بتخنيه – المتن الأعلى Btekhneyh

اسمها مشتق من السريانية "بيت خني" ويعني: بيت الخصب، ومصغرها بيت خُني، أي: بيت القناطر. كما لها معنى آخر هو "بيت هُني" أي: بيت الهناء والراحة.

 تقع بلدة بتخنيه في منطقة المتن الأعلى في قضاء بعبدا، على تلة وسط غابات الصنوبر التي تمتاز بها تلك المنطقة الرائعة الجمال من جبل لبنان. وتحيط بها بلدات القلعة – حيّ الروضة – بْمريم – حمّانا – بتبيات – ودير الحرف.

 ترتفع عن سطح البحر 950 متراً. وتبعد عن العاصمة بيروت 33 كلم عن طريق حمانا – عاليه.

عُرفت بتخنيه منذ القدم ببلدة العائلة الواحدة وهي عائلة "أبوالحسن"، وإن سكن فيها مؤخراً بعض الأفراد من عائلات أخرى من مناطق الجبل. عددُ سكانها المقيمين يتراوح بين 1700 و 2000 شخص. وهي أساس عائلة أبوالحسن المنتشرة في قرى القلعة – قبيّع – الشبانية – وفي مدينتيْ عاليه وبيروت.

أما أبناؤها المغتربون فينتشرون في دول العالميْن العربي والغربي. وسُجلت بدايات الهجرة من هذه البلدة في أواخر القرن التاسع العشر. وهي تشمل فنزويلا والبرازيل والولايات المتحدة وكندا. ويقدّر عدد الأهالي المهاجرين بحوالي خمسة آلاف نسمة.

عُرفت بتخنيه بتشجيعها لأبنائها على نيل العلم والمعرفة. وكانت تُعد بأنها تضم أكبر نسبة من المتعلمين وحملة الإجازات الجامعية بين قرى الجبل.

عدد البيوت فيها يناهز ال 150 منزلاً، معظمها مبنيّ قديماً بسطوح القرميد على الطراز الإيطالي. وفيها مجلس ديني، وخلوة للعبادة. وتضم بناءً حديثاً للمدرسة الرسمية وصرحاً ثقافياً واجتماعياً كبيراً هو "المركز الإجتماعي لرابطة آل أبوالحسن".

مؤسساتها: رابطة آل أبوالحسن – الجمعية النسائية الخيرية في بتخنيه – بلدية بتخنيه – مختارية بتخنيه – لجنة وقف عائلة ابوالحسن في بتخنيه.

من معالمها التراثية: عين الضيعة – النصب التذكاري لشهداء عائلة أبوالحسن –  تمثال الفنان الراحل نبيه أبوالحسن (المعروف بلقب "أخوت شانيه" وهو من أبناء البلدة) – وبرج الساعة.

من أماكنها التراثية في خراجها : تحت الضيعة – تحت العين – درجة برتق – عين سليمان - عين الكريمات – عين الربيعية – عين الشقيف – عين الشباب – عين رزق – حجر إم نصر – حوراثه – حقل يوسف – حجر المسن – حفة الشير – حور حسين – حجر الواوية – حقل حمدان – حقل حمود – خدق بوصعب – خلوة أسد – الحطيرة – الخلة – الخسفة – خرايب رمثة – بقل المشرع – الصدر – المساطيح – كروم الفواقي – الشريفة – الجورة – الوطية – مربعة القنا – المنطرة – البليط – الثغرة – قاطع النهر – قاطع السد – القبو – الفليسة – المصيلحة – نعصة بوحسن – مرج الفوارة – ساقية الدفلي – الطقيطقة – كروم الشريد.

تتحدّر من بتخنيه عائلات متعددة منها "أبوالعز" التي سكنت في البقاع الغربي في القرن الثامن عشر، عائلة "حرب" في غريفة – "ناصيف" في عماطور – و"الصغير" في سوريا ولبنان , و"أيّوب" و"غبرة" في سوريا.

*إعداد: جبلنا ماغازين

*المصادر: سلطان أبو الحسن، عمر أبو الحسن، وجنان أبو الحسن

*بالتعاون مع: صفحة ليبانيز تاونز على الفايسبوك



The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended