Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • مطران الموارنة في أستراليا محذراً رعاياه من مؤسس رهبنة القديس شربل: الاتصال به محظور
image

مطران الموارنة في أستراليا محذراً رعاياه من مؤسس رهبنة القديس شربل: الاتصال به محظور

جبلنا ماغازين – سيدني

دعا راعي الابرشية المارونية في أستراليا المطران انطوان شربل طربيه أبناء رعيته إلى الابتعاد عن رجل مدان خرج لتوه من السجن ويدعى "ويليام كام" ويلقب ب Little Pebble، علماً أن هذا الرجل كان قد أسس قبل أعوام رهبنة تحت مسمى "رهبنة القديس شربل". وأكد المطران طربيه أن "كام" ليست له صلة بالكنيسة المارونية او بدير ومدرسة مار شربل.

وأصدر طربيه بياناً نشرته الصحف الأسترالية واللبنانية في أستراليا وجاء فيه:

“بصفتي مطران الأبرشية المارونية في أستراليا، طُلب مني أبناء الرعية المارونية الذين ذهلوا لمعرفتهم بخبر الافراج الوشيك عن المُدان ويليام كام الملقب ب Little Pebbleومؤسس ما يسمى ب”رهبنة القديس شربل” السعي لتوجيههم حول وضعه بالنسبة للكنيسة، وسألوا لماذا قام بتسمية الرهبنة باسم القديس الماروني العظيم؟ لذا أوجز باصدار هذا البيان لتوضيح الامور، ليس فقط للوارنة، بل لجميع الأطراف المعنية”.

وأضاف طربيه: ”ويليام كام وما يسمى ب”رهبنة القديس شربل” ليس لهما أية علاقة بالكنيسة المارونية الكاثوليكية. وصدر بحق كام حرم كنسي من الكنيسة الكاثوليكية في 10حزيران 2003، ولذلك لا يحق له تناول أسرار الكنيسة أو المشاركة بأية وظيفة في الكنيسة. فتعاليمه وحركته تتنصل منها الكنيسة المارونية الكاثوليكية والكنيسة الكاثوليكية الرومانية”.

ولفت طربيه في بيانه الى انه: “يُحظر على المؤمنين الانضمام أو المساعدة المباشرة أو غير المباشرة بما يسمى ب”رهبنة القديس شربل”، حيث انها ليست جزءا من الكنيسة المارونية الكاثوليكية أو الكنيسة الكاثوليكية الرومانية باي شكل من الأشكال، لا في أستراليا ولا في لبنان أو أي مكان في العالم. وليست له أية صلة بالكنيسة أو بدير ومدرسة مار شربل في (بانشبول) التي تعود للرهبنة المارونية اللبنانية”.

واشار طربيه الى انه تم التوجيه بحلّ ما يسمى ب”رهبنة القديس شربل” من قبل مطران وولونغونغ في 16 حزيران 2002 وذلك بعد محاولات متكررة فاشلة لدى الكرسي الرسولي بالحصول على الموافقة. 

وختم المطران طربيه البيان قائلاً: “إنني أحث المؤمنين على الابتعاد والبقاء على مسافة من هذا الرجل الذي أُدين بعدة تهم تتعلق بسوء السلوك الاخلاقي، وبالتالي الابتعاد والبقاء على مسافة مما يسمى ب”رهبنة القديس شربل”!

وكانت وسائل إعلام أسترالية افادت أنه من المتوقع الإفراج عن وليام كام خلال أسبوع من سجن نيو ساوث ويلز، بعدما قضى في السجن 9 أعوام لإدانته بقضايا جنسية.

ويليام كام، البالغ من العمر 64 عاماً، كان قد أدين في حُكمين منفصلين بعدما أصدر أمرا لفتاتين مراهقتين بممارسة الجنس معه، قائلاً لهما لإقناعهما بذلك “إنها إرادة الرب لمساعدته على إعادة ملء الأرض بنسله”.

ويذكر أن "ويليام كام" كان قد أسس “رهبنة القديس شربل” في الثمانينات وأقنع أتباعه بأنه المتحدث باسم الله على الأرض. ومن المتوقع خروجه في فترة قبل 18 ت٢ من هذا العام كما عليه الخضوع للتقييم النفسي والإرشاد وسيبقى تحت المراقبه بواسطة سوار إلكتروني لتعقب تحركاته.

*المصادر: جبلنا ماغازين AAP/ ALN