Follow us

image

طوني ليون.. أسطورة لبنانية في أستراليا؟

جبلنا ماغازين – سيدني

في خبر نشرته "صوت لبنان" في ملبورن، أستراليا تحت عنوان: "الأسطورة" طوني ليون من نجاح الى نجاح ومن مفاجأة الى أخرى، قالت: لا زال رجل الاعمال اللبناني في استراليا طوني ليون، ابن بلدة بيت ملات العكارية، يفاجئ الحقل الاقتصادي كل مدة، ويحرز نجاحاً تلو الاخر وتقدماً لافتا، لدرجة أطلقت فيها صحيفة FINANCIAl REVIEW وهي من اهم الصحف التي تهتم بالشأن الاقتصادي في أستراليا عليه لقب "الأسطورة".

ليّون الذي تمَّ تعينه اليوم مستشارا لواحدة من اكبر المؤسسات التجارية للمشروبات الروحية في العالم، كان قد بدأ رحلته في ملبورن موظفا في شركة DAN MURPHY أولى واهم المؤسسات الكحولية قبل ٢٥ سنة، متدرجا فيها ليصبح شريكا فمديرا عاما لها في كل استراليا.

بعد عدة سنوات تمّ بيع المؤسسة المذكورة الى اكبر الشركات التجارية في استراليا "WOOLWORTH " التي اشترطت ان يبقى مديرا عاما لها اي لأكثر من ٥٠٠٠ موظف وعامل. بقي ليون ٥ سنوات على رأس الشركة لينتقل بعدها الى شركة "COLES " التي لا تقل أهمية عن الاولى ليصبح مديرا عاما لها في كل استراليا لمدة ٥ سنوات أيضا. ثم قرر بعدها ان يأخذ قسطا من الراحة وربما يُحيل نفسه الى التقاعد، الا ان المهتمين بالشأن الاقتصادي في استراليا كانوا له بالمرصاد، فقررت احدى اكبر شركات المشروبات الروحية "اصطياده" مهما كلف الامر، نظراً الى النجاحات الكبيرة والملحوظة التي حققها في الشركات والمؤسسات التي أدارها والتي وصلت الى مستويات تجارية واقتصادية لم تكن تحلم بها قبله.

ليون الذي سيستلم مهامه خلال الايام القليلة المقبلة اكدَّ لاذاعة صوت لبنان في ملبورن أن "أي نجاح يحققه اي لبناني في الانتشار انما هو الصورة الحقيقية والنضرة للبنان الذي كنا نعرفه والذي يجب اعادة خلقه وتوريثه لاجيالنا الصاعدة". وأضاف: "وبالتالي نؤكد للمجتمعات التي نعيش فيها ان اللبناني رائد في كل مجال يعمل فيه فيما او أتيحت له الفرصة، وان قلةً قليلة لا يجوز أن تشوه صورة اللبناني المنتشر".

وختمت الإذاعة تقريرها عن ليون بالقول: طوني لبون معروف بين أبناء الجالية اللبنانية في استراليا برجل التواضع وأعمال البر ودوره بارز في المؤسسات الروحية والاجتماعية والخيرية وان كان يرفض "ان تعلم يسراه ما تفعله يمناه" ومعروف في الحقل الاقتصادي بالأسطورة !

*المصدر: صوت لبنان، ملبورن –  طوني شربل