Follow us

image

آل الأسمر (من الكنَيسة)... فرقتهم الهجرة وجمعتهم دانبوري

جبلنا ماغازين – كونيتيكت

هم من بلدة الكنيسة في قضاء بعبدا، وهم من بين الأكثر من 12 مليون مهاجر ومتحدر لبناني المنتشرين في العالم، وكثيرون منهم يقيمون في الولايات المتحدة. إنهم أبناء عائلة الأسمر... صغيرهم وكبيرهم يعرف الكثير عن البلدة والعائلة والأقارب. وفي الوقت نفسه، كثيرون منهم لم يروا البلدة قط ولم يجتمعوا يوماً بقريب لهم بعدما فرقتهم سنين الهجرة ومسافاتها.
عن طريق الفايسبوك تعرف "أدونيس الأسمر" على "مات ناصر الأسمر"، والإثنان يقيمان في نيويورك. فالتقيا واتفقا على تدبير لقاء يجمع العائلة في مدينة دانبوري بولاية كونيتيكت حيث يقيم العدد الأكبر من أفراد آل الأسمر. وهكذا كان...
ففي 16 و17 آب الجاري، جمعت كنيسة مار أنطونيوس للموارنة في دانبوري (كونيتيكت)، في إطار مهرجانها التراثي اللبناني السنوي، قرابة مئتي شخص من آل الأسمر جاؤوا من ولايات أميركية عدة إضافة إلى فرنسا ولبنان للمشاركة في المهرجان وليتعرفوا بأفراد عائلتهم، بأجيالها الأربعة، وليلتقوا بمن طال زمن فراقهم. وكانت مناسبة لاستعادة الذكريات عن الضيعة وحكاياتها الباقية في البال.

عن هذا اللقاء، قال "مروان الأسمر" ل"جبلنا ماغازين": "كان بالفعل لقاء مؤثراً ورائعاً وتاريخياً. ولقد تسنى لأولادنا أن يتعرفوا على أفراد من عائلتهم، واستمتعوا بذلك كثيراً. ونتمنى أن تسهم هذه الخطوة في تمتين علاقة أبنائنا بجذورهم اللبنانية وببلدة أهاليهم، وأعتقد أن هذا اللقاء سيصبح سنوياً".

هنا بعض صور اللقاء: