Follow us

image

سليمان مغادراً قصر بعبدا: لتعزيز مناخ الحوار ووضع قانون انتخابات عصري

غادر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان القصر الجمهوري في بعبدا برفقة عقيلته السيدة وفاء منهياً عهده الرئاسي وسط مراسم وداع رسمية ودون تسليم خلف.

وكان سليمان رأى أن التباعد في لبنان لم يكن يوماً الا نتيجة التأثيرات الخارجية، مشيرا الى ان “وحدتنا الوطنية تحتل الاولوية، وتحتم علينا عدم التدخل في شؤون الجوار، والانسحاب بلا تردد من كل ما يفرق صفوفنا”.

وقال انه “مضت 6 سنوات من دون اي احتلال اسرائيلي أو وجود سوري، وحقق الجيش وقوى الامن الداخلي نجاحات ملحوظة في محاربة الارهاب وتفكيك شبكات التجسس للعدو الاسرائيلي، وعملنا بشكل دؤوب لتحييد لبنان”، مشيرا إلى انه “عملنا على التزام الحكومات المتعاقبة على الالتزام بالشرعية الدولية، والتزمنا بوفائنا للمحكمة الدولية، واستكملنا مع حكومة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام تنفيذ الخطة الامنية وانهاء الوضع الشاذ في طرابلس واقرار التعيينات الادارية عبر الالية المتفق عليها، واختيار الكفاية بدل المحسوبية، وكانت حصة وازنة للمرأة”.

وأضاف في كلمته خلال الاحتفال الوداعي في قصر بعبدا بمناسبة انتهاء ولايته: "كما تم اقرار سلسلة من التشكيلات القضائية، وانهينا مشروعا متكاملاً للامركزية ادارية، وهذا القانون المنصوص عنه بوثيقة الوفاق الوطني ارسل الى مجلس الوزراء لمناقشته بعد التدقيق بملاحظات المواطنين لتحويله الى المجلس النيابي”، لافتا إلى انه “أقمنا علاقات دوبلوماسية مع سوريا في بداية العهد، ويجب ترسيخ العلاقات مع سوريا على اساس الاحترام المتبادل، وهذا يتطلب اولا وفي الوقت المناسب مراجعة الاتفاقات المعقودة بين البلدين الشقيقين، بالاضافة الى تأكيد مشاعر التكافؤ، بالاضافة الى الامل في التوصل الى حل للازمة السورية”.

وأشار سليمان إلى انه “عندما بدأت التداعيات السلبية للازمة السورية الطارئة تلقي بثقلها على الداخل البناني، طرحت على طاولة الحوار مقترحات تخدم مصلحة لبنان العليا في مواجهة كل اشكال التطور والارهاب، وهذه المبادئ التي توافقت عليها هيئة الحوار الوطني، وعرفت بإعلان بعبدا لتجنيب لبنان الانعكاسات السلبية للازمات في المنطقة لا سيما الازمة السورية”، مشددا على “وجوب تعزيز مناخ الحوار، وتوفير الظروف الكفيلة لاستمرار هيئة الحوار الوطني، التي ناقشت كل المشاكل التي يعاني منها البلد لا سيما السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، وتستطيع طاولة الحوار بحث اي موضوع يتفق عليها المتحاورون، وبيان اخر جلسة للحوار اكد ضرورة تنفيذ بنود اتفاق الطائف وذلك بعد الدعوات لمؤتمر تأسيسي اثار مخاوف البنانيين”. وقال :”اقترحت على هيئة الحوار الوطني تصوراً وطنياً للاستراتيجية الدفاعية، وعشية 25 أيار الذكرى، بكل محبة وحرص حان الوقت لبناء استراتيجية كمدخل لبناء الدولة، والتحرير يبقى منقوصا ان لم يؤدّ الى سيادة الدولة وحدها على كل اراضيها كما أن التوافق على استراتيجية دفاعية للدفاع حصرا عن لبنان يجب ان يبقى في صلب هيئة الحوار”.

وعن أزمة اللاجئين السوريين، رأى سليمان ان “هذه الأزمة باتت تشكل الازمة الوجودية الابرز، ويقع على عاتق الدولة اللبنانية متابعة تنفيذ كامل الخلاصات التي صدرت عن المجموعة الدولية في نيويورك، وقد جاءت الهبة السعودية للجيش اللبناني لتعزز الذراع الامني للدولة القادرة والعادلة، وكذلك فإن الامل معقود على المؤتمر الدولي التي دعت له ايطاليا لتعزيز قدرات الجيش”. وقال: “لا بد من حل هذه المشكلة التي باتت تمثل خطرا وجوديا على لبنان”.

من جهة أخرى، اهاب بالنواب انجاز الاستحقاق الرئاسي دون ابطاء، موضحا ان “رسالتي التي وجهتها الى المجلس النيابي بموجب صلاحياتي، رسالة تتكلم بلسان حال المواطنين، رسالة نأمل ان يلتزم بها النواب”. وإذ أمل في “اقرار قانون انتخاب عصري"، قال: "احالت الحكومة مشروع قانون انتخاب على قاعدة النسبية، ويقتدي اجراء الانتخابات النيابية في موعدها وعدم التمديد من جديد”، مشددا على انه “ينبغي اعادة النظر في صلاحيات المجلس الدستوري، وفي طريقة تعيين اعضائه ونصابه الدستوري كي لا يتم تعطيله مرة اخرى”.

كما اعتبر ان “المباشرة في اجراء حوار اقتصادي واجتماي شامل وجريء يتطلب تفعيل المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وتعزيز اشراك الفاعليات الاقتصادية فيه”، لافتا إلى ان ” الثغرات الدستورية كشفت بذور اعاقة النظام السياسي، وقد وضعت لجنة دسورية بعض التعديلات، ومنها اعادة حق السلطة التنفيذية حل المجلس النيابي”.

ودعا إلى “وضع مشارع القوانين المعجلة والمعادة الى المجلس النيابي على جدول اعمال اول جلسة بعد ورودها اليه، واعطاء مهلة دستورية محددة لرئيس الوزراء والوزراء في امضاء المراسيم اسوة برئيس الجمهورية، و اعطاء رئيس الجمهورية حق الانعقاد عند وجود الظروف الاستثنائية التي تدعو لذلك”، معتبرا ان “اي حكم جديد سوف يواجه العقبات والصعوبات نفسها التي واجهت المؤسسات”.

من جهة أخرى، دعا الشباب إلى “انشاء احزاب وتجمعات عابرة للطوائف، ولبنان الجمال والابداع لا يمكن ان يكون بعيدا عن القيم الوطنية والعائلية التي سمحت له بالاستقرار”.

ولفت سليمان إلى ان “التاريخ يسجل ما يتسبب به القادة من حروب والتاريخ الحديث للبنان مثقل بمثل هذه الازمات، حسبي انني حرصت خلال السنوات الست على تغليب الحوار سعيا لتجنيب لبنان مخاطر التشرذم والاقتتال بالتوازي مع مواقف سيادية بديهية لا يمكن لاي رئيس ان يتخطى مضامينها”.

وأعلن سليمان انه سيوقع اليوم مرسوم دعوة مجلس النواب الى عقد استثنائي لانه يجب وضع قانون انتخابي جديد والاوضاع قد تشهد تطورا طارئا تستدعي اجراءات استثنائية من الحكومة.