Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • باسيل في في مؤتمر الديبلوماسية الاغترابية: على البعثات اللبنانية في الخارج أن تسعى وراء المنتشرين لتسجيلهم
image

باسيل في في مؤتمر الديبلوماسية الاغترابية: على البعثات اللبنانية في الخارج أن تسعى وراء المنتشرين لتسجيلهم

دعا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل البعثات الديبلوماسية اللبنانية في دول الانتشار إلى الاهتمام بمصالح وحاجات المغتربين والمتحدرين من أصل لبناني. قائلاً إن المنتشر هو انسان يجب ان تعاد اليه روابطه الحسية مع لبنان، أي الهوية والانتماء والتسجيل والجنسية.

الوزير باسيل وفي كلمة ألقاها أمام حشد من المعنيين بالشأن الاغترابي وحضور ديبلوماسي حاشد في خلال ورشة العمل التي أقامتها وزارة الخارجية حول موضوع "الدبلوماسية الاغترابية" في فندق لورويال الضبيه، لفت إلى أن هناك محاولات لتوطين الفلسطينيين وتجنيس السوريين في لبنان، وقال: "نحن نحرم اللبنانيين الأصيلين من إمكانية العيش في لبنان أو حتى الحصول على جنسيتهم أو تسجيلهم. فيما هذا الانسان اللبناني الاصيل المنتشر لديه علينا حقوق".

واشار الى "ان حقوق المغتربين عديدة ويمكن اختصارها بحق التسجيل، اي فرض التسجيل كإلزام وواجب، والتخلف عن القيام به هو تقصير وظيفي يقتضي المساءلة. لذلك على الدبلوماسي ان يسعى وراء المنتشر لتسجيله وتسهيل التسجيل، كون المنتشر مستوفٍ للشروط، والحصول على الجنسية يتم من خلال مرسوم خاص، وقد حصلنا على وعد سياسي قاطع بالتصويت له من قبل تيار المستقبل عند وضعه".
وكرر باسيل دعوته إلى إلى إعطاء المغتربين حقهم بأن يتمثلوا في لبنان بعددٍ من النواب، وبأن يصوّت اللبنانيون في الخارج
".