Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • غيّمت في بيروت فأمطرت في أبيدجان: أجواء مشحونة مع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية
image

غيّمت في بيروت فأمطرت في أبيدجان: أجواء مشحونة مع اقتراب موعد انعقاد مؤتمر الطاقة الاغترابية

خاص جبلنا ماغازين – أبيدجان

في إطار مواكبته للأجواء المؤسفة السائدة في أبيدجان قبل أيام من استضافتها مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي تواصل وزارة الخارجية استعداداتها له على وقع استمرار التجاذب السياسي بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والتيار الوطني الحر ورئيسه وزير الخارجية جبران باسيل، علم موقع "جبلنا ماغازين" أن وفداً ضم عدداً من أبناء الجالية اللبنانية في عاصمة ساحل العاج توجه اليوم إلى مقر السفارة اللبنانية في أبيدجان وسلم القائم بالأعمال السفير خليل محمد رسالة موجهة إلى "من يهمه الأمر في الدولة اللبنانية" طالباً توصيل مضمونها إلى الوزير باسيل.

الرسالة التي سلمها أحمد عطرش إلى السفير محمد تعتبر أن مؤتمر الطاقة الاغترابية تحول إلى "مؤتمر فتنوي" وبخاصة بعد تسريب مقطع فيديو لكلام أطلقه باسيل في أحد اللقاءات الانتخابية في البترون يصف فيه الرئيس بري بالبلطجي ويتهمه وحركة أمل بتهديد اللبنانيين في أبيدجان بأرزاقهم وبعدم تمكينهم من دخول لبنان فيما لو شاركوا بالمؤتمر. وأكد الوفد على مقاطعة المؤتمر و"معارضته بكل الطرق الممكنة والمشروعة" محملاً رئيسيْ الجمهورية والحكومة ووزير الخارجية أية تداعيات تصيب الجالية.

وخرج أعضاء الوفد من اللقاء وهم يهتفون "بالروح بالدم نفديك يا نبيه" في أرجاء مقر السفارة اللبنانية.

حسام زرقط، وهو أحد المشاركين في الوفد، قال لـ"جبلنا ماغازين" "إن انعقاد المؤتمر رغم قرارنا مقاطعته يهدد الجالية بالتقسيم الطائفي، وهو أمر لم نشهده منذ مجيء اللبنانيين إلى هذه الأرض واستقرارهم فيها منذ أكثر من مئة سنة". وأضاف: "واليوم، وبشكل خاص بعد تعرض الوزير باسيل للرئيس بري الذي نعتبره خطاً أحمر، بتنا نعتبر أن من يشارك في المؤتمر يرتكب خيانة كبرى".