لبناني الأصل أحد المرشحين الأقوياء لرئاسة المكسيك! -خاص جبلنا ماغازين

خاص جبلنا ماغازين – مكسيكو

تجري الانتخابات الرئاسية في المكسيك في شهر تموز من العام 2018، وبين المرشحين البارزين شخصية من أصول لبنانية ومنخرطة في كل ما يتعلق بشؤون لبنان وثقافته وتراثه في المكسيك وأحد الشخصيات الفاعلة في النادي اللبناني في مكسيكو.

هو وزير المالية السابق خوسيه أنطونيو ميادي كوري-برينيا، الذي أعلن حزب  PRI  العريق (Partido Revolucionario Institucional)  في 27 تشرين الثاني الماضي عن ترشيحه رسمياً لخوض السباق الرئاسي.

بحسب المعلومات المؤكدة المتوافرة حتى الساعة لـ"جبلنا ماغازين"، تعود أصول خوسيه أنطونيو ميادي كوري-برينيا إلى إحدى قرى منطقة جزين في لبنان، وهو إحدى الشخصيات المكسيكية الرسمية ذات الأصول اللبنانية التي شاركت في مؤتمر الطاقة الاغترابية الأخير في 24 تشرين الثاني الماضي في كانكون المكسيكية. وسبق لميادي كوري-بيرينيا أن زار بيروت سابقاً وشارك في المؤتمر المركزي للطاقة الاغترابية في العاصمة اللبنانية.

خوسيه أنطوني شديد الفخر بأصوله اللبنانية على الرغم من أن صلته بلبنان هي من طرف والدته فقط، فيما تعود أصول والده إلى إيرلندا. في إحدى المرات التي زار فيها لبنان، تلقى هدية عبارة عن شجرة العائلة التي تعرفه بأصوله ومعها نص يقول: "بغض النظر عن المدى الذي تصل إليه فروع هذه الأرزة، فإن جذورها ستبقى دائماً راسخة في لبنان".

وتشير المعلومات التي استطاع "جبلنا ماغازين" معرفتها عنه حتى الآن إلى أنه عندما هاجر جد والده أنطونيو خوري لبنان توجه إلى الأرجنتين، ومن هناك انتقل إلى فيراكروز في المكسيك ومنها إلى "زاكاتيكاس"، حيث استقر وأسس عائلة، فتزوج من الإسبانية خوانا برينيا، ثم دمجا كنيتيهما وسجّلا الأولاد بكنية كوريبرينيا Kuri+breña.

في زاكاتيكاس، كان جده خوسيه كوري-برينيا محامياً بارزاً وأحد أهم الفنانين والنحاتين المعروفين في المكسيك وكان له أثر كبير على نشأة خوسيه أنطونيو وارتباطه بجذوره اللبنانية.

ولد خوسيه أنطونيو ميادي كوري-برينيا في العاصمة مكسيكو في 27 شباط  من العام 1969 وترعرع في احدى ضواحي جنوب العاصمة حيث درس الحقوق وعلوم الاقتصاد. تدرج في عدة مناصب خدماتية ووزارية واستشارية، كان اخرها وزير المالية منذ أيلول 2017 حتى يوم استقالته بالتزامن مع ترشيحه رسمياً للرئاسة في 27 تشرين الثاني 2017.

متزوج من خوانا كويڤاس منذ 23 سنة و له منها ولدان وبنت، ووالده هو "ديونيسيو الفرد ميادي "الذي كان  نائبا في البرلمان المكسيكي بين عامي 1997 و 2000 وتبوأ قبل ذلك عدداً من المراكز المهمة في الدولة. 

يذكر أن حزب PRI تأسس عام 1929 وكان الحزب الحاكم في المكسيك على مدى 60 عاماً حتى سنة 1989 ويعد من أكبر وأهم المؤسسات السياسية في البلاد. (المصدر: جبلنا ماغازين)


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended