Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • وزارة الخارجية: آلاف المغتربين تسجلوا في الخارج تعبيراً عن إرادتهم بالتصويت في الانتخابات
image

وزارة الخارجية: آلاف المغتربين تسجلوا في الخارج تعبيراً عن إرادتهم بالتصويت في الانتخابات

جبلنا ماغازين – بيروت

ذكّرت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانيين غير الميقيمين على الاراضي اللبنانية بأن مهلة التسجيل للاقتراع في الانتخابات النيابية اللبنانية 2018 تنتهي في 20 تشرين الثاني 2017، داعية جميع المغتربين للتسجيل وممارسة حقهم بالاقتراع.

وذكّرت الوزارة بوسائل التسجيل وهي:

1- الدخول مباشرة الى الموقع المخصص للتسجيل www.diasporavote.mfa.gov.lb  أو الدخول الى موقع الوزارةwww.mfa.gov.lb  

2- الدخول من خلال التطبيق على الهواتف الذكية: MOFA ONLINE

3- الحضورالى البعثة الدبلوماسية وملء الاستمارة الخاصة بالتسجيل.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم: "لقد وضعت وزارة الداخلية والبلديات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين قواعد تسجيل الناخبين غير المقيمين على الاراضي اللبنانية، وبُذلت جميع الجهود لكي يتم التسجيل بالسهولة والسرعة اللازمة نظراً لضيق  فترة التسجيل التي نص عليها القانون رقم 44 تاريخ 17 حزيران 2017.

كما وقامت وزارة الخارجية والمغتربين بترجمة المعلومات والاستمارات الواردة في الموقع الالكتروني والتطبيق الهاتفي والمتعلقة بالتسجيل الى خمس لغات أساسية وهي العربية، الفرنسية، الانكليزية، الاسبانية والبرتغالية لكي يتمكن جميع الراغبين المنتشرين في العالم بأن يطلّعوا ويتمكنوا من التسجيل. كما واطلقت الوزارة حملة اعلانية اعلامية في العالم لكي يصل الصوت الى جميع المنتشرين

في هذا السياق، يهم وزارة الخارجية والمغتربين التوضيح بأن آلية التسجيل الإلكترونية مبسطة وهي عبارة عن خطوات سريعة يقوم بها المغترب لفتح الحساب وملء الاستمارة وإرسالها إلكترونياً. كما توضح أن آلية التسجيل تحتّم التأكد من أن الشخص الراغب بالتسجيل هو لبناني مسجل على القوائم الانتخابية وبأنه مقيم خارج الاراضي اللبنانية والتأكد من أنه هو الراغب بتسجيل نفسه للاقتراع في الخارج وليس هناك من يزور إرادته بذلك دون علمه.

إن المستندات المطلوبة هي لتأكيد ما ذكر أعلاه، والتسجيل الاكتروني يحتّم وجود مستند يثبت لبنانية اي شخص في الخارج (إن كانت هوية لبنانية او جواز سفر صالح او غير صالح او اخراج قيد فردي او عائلي)، بحيث تقوم البعثات الدبلوماسية بالموافقة على جميع الطلبات الواردة الكترونياً. ولتاريخه، إن نسبة رفض الطلبات قليلة جداً وهي عبارة عن عدم تطابق المستندات المرفقة مع الاستمارات المقدمة.

أما من ليس لديه أي مستند، فيمكنه دائماً تقديم الطلب مباشرةً للبعثات الدبلوماسية في الخارج عبر حضوره الشخصي أو بموجب كتاب موقع ومثبت وفقاً للاصول (كما نصت المادة 113 من القانون 44) وذلك حرصاً على سلامة عملية التسجيل، دون أن يكون هناك إمكانية لأي تزوير".

وأسفت الوزارة "لمحاولة البعض التشويش على هذه العملية خلسةً وإن الأعداد المتزايدة للبنانيين الذين يقومون بتسجيل أنفسهم في الخارج تثبت سهولة العملية قياساً بما كان قائماً سابقاً وتثبت ايضاً الرغبة لدى اللبنانيين بإثبات لبنانيتهم وممارسة دورهم الوطني وحقهم بالإقتراع والاختيار، وهي المرة الأولى التي يتقاطر فيها المنتشرون بالآلاف للتعبير عن إرادتهم بالمشاركة والتقرير في مصير وطنهم. 

إن وزارة الخارجية والمغتربين تشكر اللبنانيين على تجاوبهم مع هذه العملية وتحضّهم على زيادة المشاركة، وتدعو كل مواطن لبناني مقيم للإتصال بقريب له او صديق لإبلاغه بهذه الفرصة الجديدة المتاحة، إضافةً الى طلبها الى اللبنانين غير المقيمين عدم تفويت هذه الفرصة وتكريس حقهم بالإقتراع عبر ممارسته.

وإن الوزارة ستتابع حملتها الإعلامية والإعلانية، وستحاول إيصال الرسالة الى كل لبناني عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي وصولاً إلى أكبر نسبة ممكنة من مشاركة المنتشرين اللبنانيين".