Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • ميشال تامر مفتتحاً في ساو باولو مؤتمر الطاقة الاغترابية: والدي كان شديد التعلق بلبنان رغم عشقه للبرازيل
image

ميشال تامر مفتتحاً في ساو باولو مؤتمر الطاقة الاغترابية: والدي كان شديد التعلق بلبنان رغم عشقه للبرازيل

جبلنا ماغازين – ساو باولو

بصفته متحدراً من أصول لبنانية، افتتح الرئيس البرازيلي ميشال تامر شخصياً مؤتمر الطاقات الاغترابية الذي تنظمه وزراة الخارجية والمغتربين في مدينة ساو باولو في البرازيل لدول أميركا اللاتينية. وتستمر أعمال المؤتم حتى مساء الإثنين بمشاركة حشد يضم أكثر من ألفي شخصية لبنانية رفيعة من المتحدرين من أصول لبنانية في البرازيل ودول أميركا اللاتينية.

وألقى الرئيس تامر كلمة تناول فيها أصوله اللبنانية ومتحدثاً عن شدة تعلق والده بلبنان رغم عشقه للبرازيل. ولفت إلى ما قدمه المهاجرون اللبنانيون الذين أتوا إلى هذا البلد ومساهمتهم  في نهضته.

وأكد تامر في كلمته عزمَ البرازيل على تعميق العلاقة التجارية والاقتصادية مع لبنان، لافتاً إلى أن من بين القواسم المشتركة العديدة بين البلدين وجود رئيسين يدعيان "ميشال" في كلا البلدين.

من جهته، قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في كلمته الافتتاحية إنه يحمل معه من لبنان رسالتي تحية من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الأولى هي للرئيس البرازيلي ميشال تامر
والثانية هي تحية أب الى ابنائه المنتشرين في أميركا اللاتينية.

وأضاف:" ‏قيل لكم ألا أمل في وطن مليء بالأزمات وان الجغرافيا دفنت وطن الرسالة. وأنا أقول لكم إنكم أبناء أرض فريدة هي الارض اللبنانية، وأنتم فخرنا وأجمل ما حدث لنا في حياتنا ولديكم قصص نجاح لا تتوقف".

وقال باسيل إن ‏قانون استعادة الجنسية هو قانون محق فلا معنى لكل ما نؤمن به ونعمل له اذا أخذت منكم جنسيتكم اللبنانية. ونحن ‏جئناكم إلى البرازيل لنبحث عن لبنان بينكم ونطلب إليكم ان تستعيدوا جنسيتكم اللبنانية فيستعيد لبنان أبناءه ويحمي شعبه".

افتتاح المؤتمر جرى في قصر حاكم مدينة ساو باولو جيرالدو ألكمين، وشاكر فيه وفد لبناني كبير ضم عدداً من الوزراإضافة إلى شخصيا معنية بالتبادل التجاري والصناعي مع البرازيل. وتحدث في الجلسة الافتتاحية ايضاً كل من وزير الخارجية البرازيلي جوزي سيرا وحاكم ولاية ساو باولو جيرالدو ألكمن، على أن تجري أعمال اليوم الثاني في نادي جبل لبنان العريق في ساو باولو.

ويذكر من الحضور رئيسا مجلسي نواب البرازيل والباراغواي، إضافة إلى إلى ما لا يقل عن 40 نائباً من عدد من دول أميركا اللاتينية وعدد من الوزراء والمسؤولين البرازيليين من أصول لبنانية بينهم وزير الاتصالات "جيلبرتو كساب"، رئيس مجلس نواب ولاية ساو باولو "فرناندو خباز" ورئيس بلدية ساو باولو "فرناندو حداد"، ورئيس اتحاد الصناعات في ساو باولو "باولو سكاف" وعدد من المشاهير من ممثلين وموسيقيين ووجوه إعلامية معروفة عالمياً من أصول لبنانية. كما حضر ما يقل عن 11 نائباً لبناني الأصل في البرلمان المكسيكي.

يذكر أن وزير الخارجية جبران باسيل كان قد التقى الرئيس البرازيلي ميشال تامر قبل افتتاح المؤتمر وسلمه رساله من نظيره اللبناني ميشال عون تضمنت دعوة رسمية لزيارة لبنان.