Follow us

image

لمن سيصوّت اللبنانيون الأميركيون؟ جبيلي: يميلون إلى ترامب ولكن بتردد

رأى رئيس مقاطعة أميركا الشمالية في القوات اللبنانية الدكتور جوزف جبيلي أن هذه أول معركة رئاسية في تاريخ أميركا تكون عنيفة بين مرشحين، قائلاً إن ما يجري بين هيلاري كلينتون (مرشحة الحزب الديمقراطي) ودونالد ترامب (مرشح الحزب الجمهوري) هو هجمات شخصية اكثر منها سياسية.

ولفت جبيلي في حديث لإذاعة “الشرق” في بيروت، إلى أنه "من الملفت أن المرشحين سلبياتهما أكثر من إيجابياتهما وأكثر من 50% من الناخبين لديهم نظرة سلبية عنهما". وقال "إن 70 و80 % يعتبرون أن الأمور ليست على الطريق السليم في أميركا والوضع ليس بالإتجاه الصحيح وهناك رفض للأمر الواقع وهذا يترجم بحالة ترامب، وشدد على أن الأميركي اليوم ليس راضياً عن حال الحكم والحكومة، وهذه ردة فعل الشعب على حكم أوباما. فبالرغم من تحسن الوضع الإقتصادي إلا أنه لم يتحسن بشكل جيد".

وعن الوضع السوري، قال جبيلي: ترامب رأى أن الخطر الأساسي هو “داعش” وهو يريد القضاء على التنظيم بأي طريقة حتى بتحالفه مع الروس، وكلينتون أيضاً ترى أن “داعش” هو مشكلة كبيرة ولكنها أيضاً ترى أنه يجب التخلّص من نظام الأسد.

ولفت جبيلي إلى أنه بسبب أزمات المنطقة والخارجية بشكل عام يعتبر لبنان مستقرا ولا تركيز على وضعيته ولا موقف للمرشحين اليوم تجاه لبنان ولكننا يجب أن ننتظر موقفهم من إيران لأن ذلك سيؤثر علينا.

وقال إن اللبنانيين في أميركا يميلون عادة للتصويت إلى الحزب الجمهوري. ولكن هناك تردد من ترامب لانه لم يأخذ موقفاً واضحاً من الحرب السورية ومن إيران.

وأكد أن الصوت اللبناني في هذه الحملة متردد في دعم أيّ من المرشحَيْن، ولكن الأكيد أنهم غير راضين عن سياسة أوباما في المنطقة التي تؤثّر على لبنان، وبالتالي فإن صدمتهم من أوباما تدفعهم إلى دعم ترامب، على حد تعبيره.

*المصدر: موقع القوات اللبنانية