Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • محمد المير يفوز للسنة الثالثة على التوالي ببطولة العالم للحساب الذهني والعائلة تسأل: وينييّ الدولة؟
image

محمد المير يفوز للسنة الثالثة على التوالي ببطولة العالم للحساب الذهني والعائلة تسأل: وينييّ الدولة؟

جبلنا ماغازن – بيروت

تمكن الطفل اللبناني محمد نزيه المير من الفوز مجدداً بالمرتبة الأولى في بطولة العالم للحساب الذهني لفئة 12-14 سنة، متفوقاً على 75 طفلاً مشاركاً من 12 دولة، ومحافظاً بذلك على لقبه العالمي الذي سبق أن حصّله في العامين 2014 و2015.

وفاجأ ابن طرابلس هذا العام حكام المسابقة بقدرته على إنجاز العمليات الحسابية الـ250 المتواصلة بسرعة فائقة، ما مكنه من تحطيم خمسة أرقام عالمية على التوالي، حيث قامت اللجنة بإعادة إختباره لمرات متكررة، وكان في كل مرة يُحطم رقمه السابق.

وبحسب ما نشره موقع "المدن"، فإن المير، الذي سيبلغ من العمر 13 عاماً في 7 كانون الأول المقبل، برهن هذا العام عن تطور ملحوظ طرأ على مستواه الذهني مقارنة بالسنتين الماضيتين. ففي العام 2014 نال 1455 نقطة، أما في 2015 فقد حصد 1884 نقطة، وصولاً إلى إنجازه في العام 2016 بتحصيله 2173 نقطة.

ويتوج المير بهذا الفوز مسيرة بدأت منذ أربع سنوات. فقد فاز في مدينة كميل شمعون الرياضية في مسابقة شارك فيها أكثر من خمسة آلاف مشترك من بلدان العالم كافة. وعلى إثرها التحق بمخيم تدريبي في اليابان فاز خلاله بأولى المنافسات العالمية غير الرسمية، إلا أنه لم يتمكن من الإحتفال بتلك الجائزة بسبب تزامنها مع تفجير مسجدي التقوى والسلام في مدينته طرابلس.

موهبة المير التي برزت خلال مشاركته اليابانية، دفعت أحد منظمي بطولة العالم إلى توجيه دعوة خاصة له، من أجل المشاركة فيها قبل أن تَكر سُبحة الإنتصارات.

ورغم تفوق المير عالمياً، أكدت والدته صوفي لـ"المدن" أن ابنها لم يحظ برعاية من الدولة اللبنانية كما يشاع، وإنما بمنحة دراسية من مدرسة العزم بسبب علاماته المميزة. كما أن جميع رحلاته الخارجية للمشاركة في المسابقات تتم على حساب والده.

وتشير العائلة إلى أن قرار الحكومة الصادر في 9 تشرين الثاني 2014 والقاضي بتبني موهبة "الطفل العبقري" محمد نزيه المير وتغطية نفقاته الدراسية لم يطبق إلى الآن.

 

*اقرأ أيضاً في "جبلنا ماغازين":

جايك المير ومحمد المير... هل وضّبتما حقائب الهجرة؟ (بقلم: فاديا سمعان) – تشرين الأول 2015

http://www.jabalnamagazine.com/sections-details.php?id=1357#.V_Y-z1zjU0