Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • أيام لبنان في باريس: غابي لطيف تضيء على الحدث مع كيروز وتوقعات بأكثر من 10 آلاف زائر
image

أيام لبنان في باريس: غابي لطيف تضيء على الحدث مع كيروز وتوقعات بأكثر من 10 آلاف زائر

جبلنا ماغازين – باريس

قبل أيام على انطلاق فعاليات مهرجان "أيام لبنان في باريساستضافت الإعلامية كابي لطيف في إذاعة مونت كارلو رئيسة الجامعة اللبنانية الثقافية في فرنسا أرتميس كيروز للإضاءة على هذه التظاهرة الثقافية التي تقام في دورتها الثانية على مدى ثلاثة ايام من 18 الى 20 اذار الجاري في العاصمة الفرنسية.

كيروز أوضحت أن "أيام لبنان" تقام بدعم من سفارة لبنان في باريس وبالتعاون مع وزارة السياحة ومكتب السياحة اللبناني وبلدية باريس الدائرة الرابعة ومجموعة الصداقة اللبنانية الفرنسية. وقالت: "لدينا 45 جمعية تعمل يداً بيد لإنجاح الوجه اللبناني والصداقة اللبنانية الفرنسية". مضيفةً: "الإنسان اللبناني منذ لحظة وصوله إلى فرنسا يحب أن يعطي الوجه الجميل للبنان، وليس وجه الحرب والاغتيالات. ونحن اللبنانيون في فرنسا نجتمع مع بعضنا من خلال الجمعيات، لكي يكون لدينا قوة وثبات في هذا البلد، فنحن نندمج تماماً مع المجتمع الفرنسي، ولكن هذا لا يمنع أن نتمسك بأصلنا. مهم جدا أن يبقى لدى الأشخاص في الاغتراب الحماس والرغبة أن يتواصلوا مع بلدهم الذي ولدوا وكبروا فيه."

وأشارت كيروز إلى أن المهرجان "استقطب العام الماضي أكثر من 10 آلاف زائر وكانت أول تجربة لنا، وأعتقد إننا سنتجاوز هذا الرقم هذه السنة، وسيكون هناك حفلات ليس فقط غناء ورقص ولكن هناك أفلام سينمائية ، محاضرات وندوات، ومعارض للفنون التشكيلية وهناك شعراء ومصورون وأدباء، أي جميع الأوجه الثقافية ستكون موجودة وهناك دورة للأطفال لتعليمهم كتابة الأسماء بالحروف الفينيقية."

ورداً على سؤال، قالت كيروز: "اللبناني يجتمع في كل شيء إلا في وطنه. لسوء الحظ الذين يعيشون في الوطن اليوم، أما ليس باستطاعتهم عمل شيء أو بقدرتهم أن يعملوا أشياء كثيرة ولكن لا يحبون أن يعملوها لان لديهم أفضليات أهم. ونحن في الاغتراب – كلبنانيين - واجبنا أن نساعد لبنان ليس فقط في المجال الثقافي بل في المجال الاجتماعي، ولكن لسوء الحظ ليست لدينا الإمكانيات لكي نساعد بشكل أفعل".

*للاطلاع على تفاصيل أكثر عن المهرجان، يرجى الضغط هنا.

*للاستماع إلى المقابلة على مونتي كارلو الدولية، اضغط هنا.