نائب من أصل لبناني في لاتفيا يخبر اللاتفيين عن المازة اللبنانية ويحضر أطباقاً على الهواء

خاص جبلنا ماغازين

الدكتور حسام أبو مرعي هو أول نائب من أصل لبناني في برلمان لاتفيا، وهو طبيب متخصص بأمراض الجهاز الهضمي وذائع الصيت في تلك الدولة التي لا يتواجد فيها كثير من اللبنانيين. هاجر منذ واحد وعشرين عاماً إلى لاتفيا حيث أكمل دراسته وانخرط في العمل السياسي وانتخب نائباً عن أحد مقاعد العاصمة ريغا عام 2014. وقد كان لـ"جبلنا ماغازين" لقاء معه في حينه.

أبو مرعي ظهر بالأمس على شاشة Riga TV24  في برنامج يقدمه شيف إيطالي معروف ويستضيف في كل حلقة منه شخصيات مشهورة لإعداد طبختهم المفضلة على الهواء. وقد اختار أبو مرعي أن يحضر طبقيْ "القصبة السودة مع رب الرمان" و"البطاطا مع الكزبرة والثوم" لسهولة تحضيرهما.

وفي ترجمة وافانا بها عن الحوار الذي جرى معه خلال الحلقة، قال أبو مرعي إنه تحدث بإسهاب عن المازة اللبنانية وأصنافها الشهيرة وأعطى فكرة وافية عن كيفية تحضير التبولة، كما لفت إلى تنوع المائدة اللبنانية الغنية بالخضار والحبوب. وقال إنه أحب فكرة المشاركة في هذا البرنامج من أجل تذكير العالم بالوجه الجميل للبنان وتراثه، وخاصة في ظل أزمة اللاجئين، حيث يجب علينا كلبنانيين أن نظهر الجانب الإيجابي لبلدنا الأم.


http://player.tvnet.lv/mp4/56057/video.mp4

يذكر أن أبو مرعي، وهو من بلدة كترمايا، كان قد أسس في العام 2002 "الجمعية اللبنانية الثقافية" في ريغا التي أصبحت تقيم احتفالاً سنوياً بعيد إستقلال لبنان. وكان أبو مرعي قد بدأ بعيد تخرجه من الجامعة ينشط في المجتمع اللاتفي، فعيّن عضواً في المجلس الأعلى لحماية الأقليات. وتقديراً لخدماته في مجال حقوق الإنسان، منحته الحكومة عام 2007 جنسية البلاد بمرسوم خاص وقعه رئيس الدولة. وفي العام 2009 جرى تعيينه بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي سفيراً للنوايا الحسنة تقديراً لجهوده في خدمة المجتمع الأهلي.

*المصدر: جبلنا ماغازين


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended