Follow us

image

رحيل الوزير السابق فؤاد بطرس الديبلوماسي اللامع والسياسي المعتدل

جبلنا ماغازين – بيروت

غيب الموت أمس في 3 كانون الثاني السياسي اللبناني ورجل القانون والديبلوسي القدير، الوزير السابق فؤاد بطرس، عن عمر يناهز الـ95 عاما.

تولى بطرس وزارات عدة في عهود رؤساء الجمهورية الراحلين: فؤاد شهاب وشارل حلو والياس سركيس، أبرزها توليه وزارة الخارجية في عهد الأخير. وكان أبرز نشاط سياسي له في السنوات الأخيرة، اقتراحه قانونا للانتخابات النيابية عرف باسم "قانون فؤاد بطرس". وكانت حكومة الرئيس فؤاد السنيورة قد كلفت بطرس في العام 2005 رئاسة اللجنة الوطنية لإصلاح القانون الانتخابي، التي تألفت حينها من شخصيات طليعية في القضاء والجامعات. وقدمت اللجنة مشروعها في حزيران عام 2006، مقترحة قانوناً مختلطاً بين النسبية والأكثرية وآلية مراقبة عصرية وشفافة بالإضافة إلى كوتا بنسبة 30% من الترشيحات النسائية على اللوائح. وكان من المفترض ان تناقش الحكومة المشروع المقترح في تموز 2006، ولكن الحرب بين إسرائيل و”حزب الله” حالت دون ذلك.

وكان عين بطرس نائباً لرئيس الحكومة اعوام 1966، 1968 وبين عامي 1976 و1982. وانتخب نائباً عن مقعد الروم الأرثوذكس في بيروت عام 1960.

وهو عرف بمواقفه المعتدلة وببعده عن قادة الميليشيات وزعماء الإقطاع، ما سمح له بلعب دور الوسيط في ظروف عدة. كما عرف بأنه أحد أهم شخصيات الدبلوماسية اللبنانية. وقد نشر مذكراته في العام 2009 والتي صدرت عن "دار النهار".