Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • قنصلية لبنان في الريو تنشر “دليل المتحدرين من أصل لبناني إلى استعادة الجنسية”
image

قنصلية لبنان في الريو تنشر “دليل المتحدرين من أصل لبناني إلى استعادة الجنسية”

خاص جبلنا ماغازين – ريو دو جانيرو

بهدف تسهيل عملية تسجيل المتحدرين من أصل لبناني في البرازيل واستعادة من يرغب منهم الجنسية اللبنانية، أصدرت قنصلية لبنان العامة في ريو دي جانيرو بتاريخ 26/10/2015 "دليل المتحدرين من أصل لبناني الى الجنسية اللبنانية". وهو كتيب يتضمن معلومات عن الخطوات التي تقوم بها القنصلية لإتمام عملية التسجيل.

ويأتي هذا الكتيّب في الوقت الذي تجري فيه المطالبة بلإقرار قانون استعادة الجنسية للمتحدرة في مجلس النواب اللبناني، وبعد أشهر قليلة من نشر القنصلية على موقعها الإلكتروني لائحة تتضمن 6194 اسماً تعود للمهاجرين اللبنانيين الأجداد، وبعض هذه الأسماء يعود تاريخ ميلادها إلى منتصف القرن التاسع عشر.

يتضمن الدليل تسع صفحات من المعلومات الهامة وشرحاً حول أسباب ضياع الجنسية اللبنانية للمتحدرين ومن يحق له بهذه الجنسية وفق القانون اللبناني، ويشرح كذلك الخطوات التي يجب القيام بها للبدء بإجراءات التسجيل واستعادة الجنسية انطلاقا من معرفة محل ورقم القيد والوثائق المطلوبة لتسجيل الزواج والولادات والوفيات بدءًا من الجيل المهاجر الأول وصولاً الى الجيل الحالي طالب التسجيل، وكيفية البحث عن هذه الوثائق لدى القنصلية ودوائر كتّاب العدل والارشيف الوطني البرازيلي وغيرها، بالاضافة الى أهم امتيازات الحصول على الجنسية اللبنانية. وسيوزع الدليل على الجمعيات والأندية اللبنانية البرازيلية وإلى أبناء المتحدرين.

ويتضمن الدليل أيضاً دعوة من قنصل لبنان العام في ريو دي جانيرو، الدكتور زياد عيتاني، للمتحدرين من أصل لبناني في البرازيل "إلى الحفاظ على الهوية الأم عبر التسجيل وتعلم اللغة العربية، لنكون لبنانيين، ليس فقط بالدم، وإنما كذلك في الحقيقة".

Jabalna Magazine ™