Follow us

image

شبيبة الاغتراب يَغزون لبنان هذا الصيف

خاص جبلنا ماغازين – نيويورك

من عشرين بلداً ينتشرون فيه في العالم، يتوجه هذا الصيف إلى لبنان جمهور شبابي متحدر من أصول لبنانية في رحلة هي الأولى لمعظمهم إلى بلد الأرز، للتعرف عن قرب على البلد الذي انطلق منه آباؤهم وأجدادهم.

مئتا شاب وشابة بين 18 و35 سنة انضموا إلى هذه الرحلة غير العادية التي تنظمها الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تحت عنوان Lebolution وتواكبها في لبنان وزارتا الخارجية والسياحة والمديرية العامة للمغتربين.

رئيسة فرع الشبيبة في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم نسرين إسبر، التي مددت زيارة بدأتها للبنان بعد مشاركتها في مؤتمر الطاقة الاغترابية للإشراف على تنظيم برنامج الرحلة، قالت في اتصال من بيروت مع "جبلنا ماغازين" إن عدد المشاركين تضاعف في الأسابيع الماضية بسبب شدة الإقبال، وخاصة من دول أميركا اللاتينية. وأوضحت أن العدد الإجمالي أصبح 180 مشاركاً، منهم 40 من المكسيك، 33 من تشيلي، 20 من الولايات المتحدة، والباقون من دول مختلفة في أميركا اللاتينية وأستراليا وأوروبا والمغرب.

إسبر، وهي ملكة جمال الاغتراب اللبناني في تشيلي سابقاً، أوضحت أن برنامج الزيارة سيمتد من 20 إلى 30 تموز المقبل وسيتضمن زيارات إلى الأماكن الأثرية والتاريخية وعدداً من القرى والمواقع اللبنانية التي سمع عنها هؤلاء الكثير وحلموا بزيارتها، كما سيتمكن عدد منهم من زيارة البلدات التي يتحدر منها أهاليهم.

وأشارت إسبر ل"جبلنا ماغازين" إلى أنه يجري أيضاً التحضير لمؤتمر يتضمن سلسلة محاضرات سيقام في جامعة الحكمة يوم 24 تموز. كما يتضمن البرنامج "يوماً للسلام" ستتخلله زيارة إلى مدينة طرابلس وحملة للتبرع بالدم. وكذلك سيتخلل النشاطات أمسية للتبادل الثقافي بين المشاركين، حيث سيقوم كل منهم بعرض شيء يتميز به البلد الذي أتى منه، كاللباس أو الموسيقى أو الطعام... إلخ.

وقد حرصت إسبر على توجيه الشكر لكل الجهات والشخصيات التي ساهمت في رعاية هذه الرحلة ومنها بشكل خاص المديرية العامة للمغتربين، وزارة السياحة، ووزارة الخارجية وكل من المسؤولين في الجامعة الثقافية: نجيب الخوري، وإيلي حاكمة وفادي بوضاهر.

Jabalna Magazine