Follow us

image

هكذا استقبلت بلدة يحشوش نائب وزير الخارجية الأرجنتيني

جبلنا ماغازين – بيروت

في إطار زيارته لبيروت للمشاركة في مؤتمر الطاقة الاغترابية، قام نائب وزير الخارجية الأرجنتيني، اللبناني الأصل، إدواردو زوين بجولة نظمها له قريباه، رئيس بلدية يحشوش كارل زوين والأب فؤاد زوين، على مناطق فتوح كسروان بهدف التعرّف على جذوره من آل زوين في فتوح كسروان.

وشملت الجولة مدرسة المزار- غزير ودير مار روحانا -عرمون ودير مار جريس -جبل موسى وبلدة العذرا ومن ثم يحشوش جرى أقيم حفل غداء واستقبال على شرفه في دارة رئيس البلدية كارل زوين وشقيقيه القاضي لبيب والدكتور نسيب .

شارك في الغداء النائب البطريركي على أبرشية جونيه المارونية المطران انطوان نبيل العنداري ورئيس اتحاد بلديات كسروان-الفتوح نهاد نوفل والنائب جيلبيرت زوين والوزير زياد بارود ورجل الاعمال إدمون الشاغوري وحشد من الشخصيات القضائية والدبلوماسية والدينية وبعض الأقارب. وجرى خلاله تبادل الكلمات المرحّبة والهدايا التذكارية وإستعراضٍ لوحات فنيّة راقصة ترحيباً بالضيف.

وبحسب مصادر أبناء البلدة، فإن إدواردو زوين هو إبن المرحوم طنّوس زوين وحفيد فرج الله من بلدة العذرا الفتوحية التي كان زارها ادواردو للمرة الاولى عام 2006 وأخذ من خِربة جَدِّه حجراً وحفنة من ترابها كتذكار من أرض آبائه وأجداده. وتشير المصادر إلى أن سجلات المرسل اللبناني الاب حَنُّون إندراوس عن الجالية اللبنانية المارونية في الارجنتين تكشف عن وجود عشرات العائلات اللبنانية من آل زوين هاجرت من قرى وبلدات فتوح كسروان الى الارجنتين في اواخر القرن الـ 19 ومطلع القرن العشرين.