Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • مؤتمر الطاقة الاغترابية اختتم أعماله بالتوصيات وبعهدِ بيروت: نحن لبنان في العالم
image

مؤتمر الطاقة الاغترابية اختتم أعماله بالتوصيات وبعهدِ بيروت: نحن لبنان في العالم

جبلنا ماغازين - بيروت

اختتم مؤتمر "الطاقة الاغترابية اللبنانية" أعماله بجلسة ختامية شارك فيها الى جانب الوزير جبران باسيل وزيرا الاعلام رمزي جريج، والتربية والتعليم العالي الياس بو صعب، والأمين العام لوزارة الخارجية السفير وفيق رحيمي، وعدد كبير من الديبلوماسيين واللبنانيين المغتربين والمقيمين من مختلف القطاعات.

عتب على المقاطعين

بعد النشيد الوطني ألقى عريف الحفل الإعلامي جورج قرداحي كلمة توجه فيها الى المشاركين في المؤتمر وقال:" انتم لم تلبوا النداء الى هذا المؤتمر، لأنكم مسيحيون، او سنة او شيعة او دروز... وأنتم لم تلبوا النداء، لان صاحب الدعوة هو الوزير جبران باسيل.. إنما لأنكم لبنانيون." اضاف:" اسمحوا لي ان أكون صريحاً معكم، عندما وقفت على هذا المنبر صبيحة يوم أمس، كان يغمرني فرح كبير وحماس كبير للقاء وجوهكم، اما اليوم ففي قلبي نفس شعور الفرح والحماس، ولكنه مجبول بوصة وبكثير من العتب. عتب لان كثيرين من دول الاغتراب، وخاصة في افريقيا كان يجب ان يكونوا معنا، ولم يشاركوا.. وعتب لان بعض اللبنانيين من الداخل شجعوا هؤلاء على المقاطعة، فلم يشاركوا.. هذا المؤتمر ليس ملكاً لأحد، انه للوطن، ومن الجائر بل من المعيب بحق الوطن ان يحاول بعضنا تقليص حجمه وأهميته، وأن يصوره وكأنه مؤتمر لطائفة أو جماعة أو شخص..."

وتابع:" الى متى ترانا نفترق ونتعاكس عوضا من أن نتعاون؟ كنت أتمنى على بعض الوسائل الإعلامية المحلية والزملاء الإعلاميين الا يقاطعوا هذا المؤتمر... وان يكونوا أكثر إيجابية في التعاطي مع أخباره".

براكس

من أستراليا تحدث رئيس حكومة ولاية  فيكتوريا والأمين العام للبرلمان الأسترالي ستيف براكس الذي قال:" لن نستطيع تحقيق الازدهار والامن وسلام من دون من وحدة، ويجب التركيز على الأمور التي توحدنا بدلا من الأمور التي تفرقنا. 

كابيز 

كما ألقى رئيس مجلس النواب في ساو باولو اللبناني الأصل فرناندو كابيز كلمة مؤثرة جداً تحدث فيها عن روح العزم التي دفعته هو وأشقائه الى تبوء المناصب الرفيعة في البرازيل والتي " اكتشف اليوم انها ميزة اللبنانيين الذين يجدون دائماً القوة التي يستمدونها من داخلهم، ليتابعوا النضال ويظلوا واقفين ويتخطوا الصعاب".

وأشار الى ان "اللبنانيين في البرازيل هم من ابرز الوجوه في كل القطاعات، لا بل من أهمهم، في الطب والتعليم والاستشفاء والسياسة.."

وقال: "ان ظاهرة النجاح هي ظاهرة ملتصقة باللبنانيين. انهم القوة الكبرى والثروة الحقيقية، ونحن كمغتربين، يمكننا المساهمة في بناء أهم وأعظم الأوطان في العالم. لدي واجب يقع على عاتقي وهو أن أساهم مع كل أصدقائي اللبنانيين في البرازيل، في إعادة لبنان ووضعه على السكة الصحيحة، وهذا اقل ما اقدمه مقابل تضحيات أهلي وأجدادي.

بو صعب

أكّد وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب في كلمته على إنشاء المدرسة اللبنانية في الاغتراب، مهمتها تعليم المنهج اللبناني كاملاً بحيث سيصار الى تسجيل الطلاب في وزارة التربية على أن يتقدّموا في نهاية العام الدراسي الى الامتحانات الرسمية اللبنانية تقام في السفارات اللبنانية وترسل الى لبنان ليتم تصحيحها من قبل الوزارة.
كذلك اعلن عن انشاء مدرسة التؤامة هدفها التعاون لمن يشاء من المدارس اللبنانية في لبنان فتح فرع لها والتنسيق فيما بينهم.
كما ايضا انشاء المدرسة الثقلفية اللبنانية لتعليم اللغة العربية والقيام بنشاطات ثقافية واجتماعية وتربوية عبر ارسال اساتذة متعاقدين مع وزارة التربية لتحقيق هذا الامر.
ودعا بوصعب الخارجية والقيّمين عليها أن تحلّ محل وزارة التربية في الخارج للاشراف على تطبيق هذا المشروع عبر تشجيع الجاليات اللبنانية على الالتقاء والاجتماع وفتح مدارس تربطهم بلبنان الام والوطن.

باسيل

وألقى الوزير باسيل كلمة جاء فيها: "هذا المؤتمر يؤسس لمرحلة كبيرة من النجاح اذا كان عندنا التصميم والمثابرة". أضاف :" اريد ان أقول لكم أن عددنا السنة اكبر بمرتين من السنة الماضية، وهذا يعني نجاحنا، وهو اكبر بكثير مما كنا نتوقع والنتائج التي توصلنا اليها اكبر بكثير مما كنا نتصور، وهذا يحملنا مسؤولية كبيرة وتحد. والسنة المقبلة في ٥و٦و٧ ايار سيكون العدد مضاعفاً عن هذه السنة. ان هذا النجاح يعملنا انه بإستطاعتنا ان نعمل سويا، وننتج معاً". 

ودعا باسيل المغتربين "الى الإصغاء الى قلبهم وليس الى اي تشويش خارجي، لان قبلكم يقول لكم الحقيقة وهي اننا نحن لا نشذ عن طريق لبنان الذي يجمع كل لبنان وكل اللبنانيين بكل طوائفهم وكل مناطقهم وفي كل دول الانتشار، لبنان لا يحمل لا قسمة ولا فرقة على الأمور الاساسية، انه لا يحمل الا التنوع. ليس هناك من آحادية ولا وحدوية، لا يمكن لأحد ان يقول اريد ان الغي الاخر، ولا يمكن لأحد أن يمنع هذا التنوع".

وأبدى الوزير باسيل إستعداده  لزيارة اي دولة او جزيرة في العالم يوجد فيها لبناني، وقال:" ان متابعة اللقاءات التي قمتم بها في هذا المؤتمر هي من مسؤوليتكم، ووعدنا لكم اننا لن نختزل قضيتكم لا بالموضوع الطائفي ولا السياسي. وامل ان يعرف لبنان كله قيمتكم ويكرمكم كما كرمناكم نحن اليوم، ونعطيكم حقكم في جنسيتكم ومواطنيتكم. علينا ان نستمر بالعمل سوياً، لأنني لست خائفاً كما انكم لست خائفين على فرديتنا وعلى نجاحكم فردياً، نحن نخشى من العمل والنجاح جماعياً، وحين نحن كمغتربين ننجح بالعمل جماعياً يصبح بإمكان فكرة الدولة في لبنان ان تنجح لان الدولة هي الجماعة."

التوصيات

وأعلن السفير شربل وهبي مقررات 3 ورش عمل هي: المنظمات الدولية والسياسة ومؤسسات المجتمع المدني والإغتراب، والطاقة والنفط، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، فيما أعلن السفير سعد زخيا توصيات قطاعات الصحة والسياحة والصناعة، والسفيرة ميرا ضاهر توصيات قطاع المجوهرات وتصميم الأزياء وقطاع التربية والتعليم والثقافة والسينما، والسفيرة دونا الترك توصيات قطاعات الزراعة والصناعة والمصارف والعقارات.

عهد بيروت

وتلا الديبلوماسي بشير عزام "عهد بيروت" الذي صدر عن المشاركين، وفيه: "نحن، أبناء لبنان في العالمـ، الذين جمعنا، في 23 أيار 2015، الوطن الذي منه ابتدأت حكايتنا، واليه نعود حاملين الق نجاحاتنا،
نحن أبناء لبنان من مقيمين، يمثلون غرسات الوطن الراسخة في ارضه، معتزين بحضور لبنان المميز في ذاكرة الحضارة البشرية، وإسهاماته المضيئة في التراث الإنساني منذ فجر التاريخ، مدركين المكانة التي يحظى بها وطن آبائنا وأبنائها بين الأوطان، على الرغم من كل التحديات والمحن التي اعترضته، مؤمنين بأن الانسان هو ثروة لبنان الكبرى، وان الحفاظ عليه، بالحفاظ على جنسيته وهويته وثقافته، وبتعزيز مبادىء الحرية والعدالة والحكم الرشيد وحقوق الانسان، كبرى المسؤوليات، ومقتنعين بأن الوفاء للبنان يعني دعم إقتصاده، وحماية مقدراته وتطويرها واستثمارها،
نطلق من لبنان عهد الولاء والوفاء للبنان (...) نحن لبنان في العالم، نحن العالم في لبنان، نحن لبنان
".