Follow us

image

متحف لبنان والهجرة في جامعة سيدة اللويزة يحتفل بيوم المتاحف العالمي

جبلنا ماغازين – بيروت

يشارك متحف لبنان والهجرة التابع لمركز دراسات الانتشار اللبناني، كليّة الحقوق والعلوم السياسية في جامعة سيدة اللويزة، في "اليوم العالمى للمتاحف" الذي يحتفل به هذا الأسبوع، خاصةً وأن المتحف مدرج على لائحة متاحف الهجرة العالمية التابعة لـمنظمة الأونيسكو.

جرى تأسيس المتحف عام 2005 وتكمن أهميّته في أنه مركز يحفظ الذاكرة الجماعية للهجرة ويزوره سنويًا مئات العلماء والطّلاب والبحاثّة، المحليّين كما الدوليّين، للإستقصاء عن مواد ومحفوظات لدراساتهم وأبحاثهم. يتغذى المتحف من الارشيف الاصلي كما الالكتروني، والاخير يحتوي على أكثر من 60 ألف مدخل مفهرس، يروي قصّص اللبنانيين الأوائل، تجربتهم وتجربة أحفادهم من المهاجرين.

مديرة مركز دراسات الانتشار اللبناني الدكتورة غيتا حوراني أشارت إلى أن المتحف لا يقصَ حكايات النّخب اللبنانيّة الناجحة فحسب، بل قصص المجموعات اللّبنانيّة المتنوّعة التي تشكّل الوطن ومغتربيه.

وأوضحت بالمناسبة أن المتحف ليس مجرد مستودع لحفظ المقتنيات التي جمعت بغية عرضها فقط، بل هو جزء لا يتجزأ من الموارد البحثية. وأضافت أن المتحف فريد من نوعه لجهة تخصّصه بالهجرة من وإلى وعبر لبنان.

ويحوي متحف لبنان والهجرة على صور ووثائق وكتب ومجلات وصحف ولوحات، ومنحوتات... والعديد من المقتنيات التي قدمها لبنانيون أو متحدرون من جذور لبنانية، وبحاثّة من لبنان والعالم.

يفتح متحف لبنان والهجرة أبوابه للمهتمين والمتخصصين من الإثنين إلى الجمعة أبتداءًا من الساعة الـ8:30 صباحًا حتّى الساعة الـ3:00 من بعد الظهر، عدا أيام الاعياد الرسمية. والدخول مجاني بعد تحديد موعد مع المركز عبر الاتصال على الرقم 208992-09 أو من خلال البريد الإلكترونيّ lerc@ndu.edu.lb