Follow us

image

رحيل رائد المسرح اللبناني ريمون جبارة

جبلنا ماغازين – بيروت

توفي الثلاثاء المؤلف والمخرج المسرحي اللبناني المرموق ريمون جبارة (80 عاما) في مركز بحنس الطبي في جبل لبنان، وذلك بعد أن أنهكه المرض والتعب في السنوات الأخيرة من حياته حيث أصيب بشلل نصفي أجبره على الابتعاد عن المسرح الذي أحبه بشغف. وستقام مراسم الدفن يوم الجمعة في بلدة قرنة شهوان، مسقط رأس المخرج الراحل.

نعي وزارة الثقافة

وزير الثقافة ريمون عريجي نعى الفنان الكبير ببيان جاء فيه:

"سافر ريمون جبارة... بغيابه يفقد المسرح اللبناني والعربي، قامة مضيئة، اهدت الخشبة اللبنانية تجربة رائدة، شاهدها جمهور لبنان، متميزة بطابعها الطليعي وطروحاتها، منذ مرحلة الستينات الذهبية وحتى الامس القريب...

رحل الكاتب، الممثل، المخرج، مقدم البرامج الاذاعية، الرئيس الاسبق لمجلس ادارة تلفزيون لبنان...

ريمون جبارة، لبنان الثقافة مدين لك بلمعة فنية نادرة، اغنيت حياتنا الفنية، وطبعت المسرح اللبناني.

العزاء لأهل المسرح وجمهوره ولشعب لبنان".

رائد المسرح اللبناني

ولد جبارة عام 1935 في قرية قرنة شهوان بلبنان ودرس المسرح في باريس وشارك في تأسيس دار الفنون والآداب وترأس المركز اللبناني للمسرح الملحق بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). لجبارة عدد من المؤلفات المسرحية منها "لتمت ديدمونة"، وهذه المسرحية ألفها وأخرجها على مسرح بعلبك سنة 1970. وله ايضا: "تحت رعاية زكور" (تأليف وإخراج)، "جرائد وأناشيد" (لوحة مسرحية)، و"زرادشت صار كلبا" 1977 و"ذكر النحل" 1982، و"صانع الأحلام" 1985 "ومن قطف زهرة الخريف" 1992. أما آخر أعماله فكان العرض الكوميدي "مقتل إن وأخواتها" عام 2012.

يذكر أن جبارة هو كاتب صحفي ساخر أيضاً، في نصوصه الكثير من الكوميديا السوداء والألم والنقد السياسي المباشر. وقد طبعت الحرب اللبنانية الكثير من نصوصه.

متزوج من منى البشعلاني وهو أب لولدين: جومانا وعمر.

 

الدفن والتعازي

تقام مراسم الدفن عند الرابعة من بعد ظهر يوم الجمعة في كنيسة الرسولين بطرس وبولس - قرنة شهوان. وتقبل التعازي أيام 15 و16 و17 و18 الجاري، من الحادية عشرة صباحا ولغاية السابعة مساء في صالون الكنيسة.

*المصدر: وكالات