Follow us

image

في الثاني من نيسان: ‏يلّي غايب منو نايب

جبلنا ماغازين – بيروت

"رفضاً للإمعان في الفراغ في الرئاسة الأولى،
ومنعاً لاستمرار سياسة التمييع والأمر الواقع في البلاد،
ندعوكم للاعتصام السلمي تزامناً مع دعوة البرلمان لعقد جلسة الانتخاب يوم الخميس في 2 نيسان 2015 في ساحة رياض الصلح الساعة 11:00 قبل الظهر"

هكذا أطلقت "طاولة حوار المجتمع المدني" حملتها التعبوية لاعتصام سيتزامن مع انعقاد الجلسة الإحدى والعشرين المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية، متمنية على الجميع مشاركة فعالة ليأتي التحرك واسعاً ويؤدي غرضه في المطالبة والضغط .

من أجل الترويج لحملتهم، يستخدم الداعون إلى هذا الاعتصام كل ما يتيحه الإنترنت من وسائل للترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فأطلقوا بالمناسبة هاشتاغ #‏يلي_غايب_منو_نايب، وكتبوا على الصفحة المخصصة لهذ التحرك والتي حملت بدورهاعنوان  The Absent is Not a Deputy أن "الإعتصام يهدف إلى المطالبة بانتخاب رئيس يوم الخميس في 2 نيسان، أي في موعد الجلسة المحددة، وأن لا ترفع الجلسة حتى يتم الإنتخاب". وأضافوا: "نحن نعلم مقدار تفاعل المسؤولين السلبي مع المطالب الحقوقية، لكن ذلك لن يمنعنا من المطالبة والمثابرة وعدم الإستسلام. ونحن نؤمن بأن نموذج التجاهل الذي يتبعه السياسيون يجب إن يتغير ولا سبيل لتغييره إلا بالضغط الشعبي".

ويشير القيمون على الحملة إلى أن الدعوة للاعتصام سيرافقها توقف عن العمل لمدة عشر دقائق من الساعة 12 حتى 12:10 على كل الأراضي اللبنانية بالتنسيق مع النقابات".

ويضيفون إن الدعوة موجهة لكل "الغيارى على مستقبل لبنان السياسي القائم على احترام الدستور والمواثيق الدولية والعهود الدولية" وهم مطالبون بالنزول الى ساحة رياض الصلح يوم الخميس في 2 نيسان الساعة 11:00 قبل الظهر تزامناً مع موعد انعقاد الجلسة رقم 21 لانتخاب رئيس جمهورية لبنان، ومن يتعذر عليه النزول الى الساحة فليتوقف عن العمل لمدة عشرة دقائق وأن يغرد على الفايسبوك مطالباً بانتخاب رئيس للجمهورية الساعة 12:00 ظهراً.

هذا وقد لقيت الدعوة تجاوباً من مجلس نقابة المحامين في بيروت الذي، وبعد اجتماعه الاسبوعي برئاسة النقيب جورج جريج، لفت الى أنه يؤيد "طاولة حوار المجتمع المدني المطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية، ويدعو الزملاء المحامين في موقف رمزي، الى التوقف عن العمل لعشر دقائق في الثاني من نيسان المقبل، اليوم المخصص لجلسة انتخاب الرئيس بين الثانية عشرة والثانية عشرة وعشر دقائق من ظهر يوم الخميس المقبل".