Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • توصيات ورشة العمل الاغترابية في نيويورك: اقتصاد بيئة وسياسة و.. ألف دولار
image

توصيات ورشة العمل الاغترابية في نيويورك: اقتصاد بيئة وسياسة و.. ألف دولار

نظمت الجامعة اللبنانية الأميركية LAU في نيويورك، بالتعاون مع قنصلية لبنان، ورشة عمل أكاديمية حول "الإنتشار اللبناني وتفاعله مع الوطن الأم" في مبنى الجامعة في مانهاتن، نيويورك.

شارك في أعمال الورشة عدد من الشخصيات الأميركية من أصل لبناني، هم: العالِم البروفسور إدغار شويري، الإقتصادي رند غياض، رجل الأعمال حبيب كيروز، والأكاديمي نديم شحادة. وشرك من لبنان كل من المهندسة الناشطة في البيئة رولى موسى والأكاديمي بول طبر، ومن الأرجنتين الناشط ورجل الأعمال سيرجيو خليل.

ركزت مواضيع المناقشات بشكل خاص على الشأن الاقتصادي وسبل إنهاضه ودور الانتشار اللبناني في هذا الإطار. كما ناقش المجتمعون مجمل القضايا البيئية والتربوية والعلمية والسياسية بشكل عام على مدى نهار كامل.

وبنتيجة المناقشات، خرج المجتمعون بمجوعة توصيات تحدثت عنها السيدة لينا بيضون، المسؤولة عن النشاطات في مركز الجامعة اللبنانية الأميركية في نيويورك، فأوضحت أنها تتمحور "حول الإقتصاد اللبناني وما يطلبه المهاجر من لبنان". وقالت: "نحن بصدد تنقيح لائحة التوصيات كي ترسل الى لبنان في أقرب وقت، وكي توزع بين الجاليات اللبنانية في دول الإنتشار كي يدرسوها ويوقعوا عليها او يزيدوا عليها حتى ملاحظاتهم، لكي تجمع تحت لوائها جميع اللبنانيين في الإنتشار، ومن هنا نرى كيف نساعد لبنان"

وأوجزت بيضون التوصيات بالآتي:

1 - حق اللبنانيين المنتشرين في العالم بالمشاركة في الحياة السياسية من خلال عملية التصويت من الخارج، وكذلك حقهم في أن يكون لهم ممثلون في البرلمان النيابي.

2 - تهيئة الأرضية والبيئة الملائمتين للإستثمار في لبنان، مثل عودة الأمن وتنظيم وتطوير شبكة الإنترنت وتقوية الطاقة وتحديث الأطر القانونية في لبنان لتشجيع اللبناني المغترب على العودة والإستثمار.

3 - مساعدة الإقتصاد اللبناني على تجاوز المحنة والنهوض من الديون عملاً بإقتراح الإقتصادي الناجح راند غياض، وذلك من خلال تقديم كل مغترب لبناني مبلغ 1000 دولار أميركي لصندوق خاص ينشأ لهذا الموضوع، على سبيل ما فعلت الهند ودول أخرى تتمتع بثروة إغترابية ناجحة ومؤمنة بوطنها.

4 - على الصعيد الثقافي، مساعدة القطاع التربوي في لبنان من خلال تبادل في الخبرات الأكاديمية وتبادل طلاب في مرحلة التخصص، كذلك توفير منح مدرسية لطلاب في لبنان.

5 - دعم مراكز الأبحاث الخاصة بالإنتشار اللبناني في لبنان مثل المركز الخاص في جامعة اللويزة وجامعة الكسليك ومراكز أخرى في دول الإنتشار.

يُذكر أن التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل سوف يحملها قنصل لبنان العام في نيويورك مجدي رمضان الى لبنان بإسم اللبنانيين المنتشرين في الولايات المتحدة الأميركية.


(الخبر منقول بتصرف عن جريدة المهاجر)