حرج إهدن: أول محمية طبيعية في لبنان

بلدنا – جبلنا ماغازين

محمية حرج اهدن هي اول محمية طبيعية في لبنان حيث اعلنت بموجب القانون 121 عام 1992 بالتزامن مع اعلان محمية جزر النخيل في طرابلس .

تقع المحمية على ارتفاع 1200 – 2000 متر عند أعلى المنحدرات الشمالية الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية، وهي تؤمّن ملجأ للثدييات والطيور المهدّدة بالانقراض والفراشات الملونة والحشرات، وتضم أكثرية أنواع الاشجار التي تنمو طبيعياً في لبنان.
بالاضافة الى غابة الارز هناك غابة مختلطة تضم القيقب، والسنديان، والصنوبر، وأشجار الخوخ والاجاص البريّ. وتشكل المحمية أيضاً الحدود الجنوبية الطبيعية لاشجار الشوح (Abies cilicica) وتضمّ آخر غابة لاشجار التفاح البري المستوطنة في لبنان.

إن محمية حرج إهدن الطبيعية غنية بالتنوّع البيئي. وقد تمّ حتى الآن إحصاء حوالي 1058 صنفاً من النبات في المحمية، أي 40 % تقريباً من أصناف النباتات في لبنان، علماً أن المحمية تمثّل أقلّ من 0.1 % من المساحة الإجمالية للبنان.

من هذه النباتات:
-
أرز لبنان
تمثّل مجموعة غابة الأرز في حرج إهدن 20% من غابات الأرز المتبقية في لبنان، مما يجعلها ذات أهمية على الصعيد الوطني.

- شوح قليقيا
تشكّل مجموعة غابة الشوح في المحمية الحدود الجنوبية الطبيعية لهذا الصنف .

- التفاح البري
تحمي المحمية المجموعة الأخيرة المتبقية من شجر التفاح البري المستوطن في لبنان .

- اللزاب
تشكّل مجموعة غابة اللزاب خزاناً جينياً لمشاريع إعادة التحريج على إرتفاعات أعلى .

كما تمّ إحصاء حوالي 300 صنف من الفطريات يأخذ بعضها شكل فطر ملون. تعيش الفطريات بالتكافل مع الأشجار وتمدّها بالمواد المغذية الهامة وهي ضرورية للحفاظ على نظام بيئي صحي في الغابة.

شوهد أكثر من 27 نوعاّ من الثدييات في المحمية (الخفاش ليس من بينها) وهي تمثل ثلث الثدييات في لبنان. إن عشرة من هذه الأصناف هي نادرة الوجود أو مهدّدة: الأرنب البرّي، فأرالحقول، الغرير الأوراسي، القنفذ، الشيهم، السنجاب، الضبع المخطط، إبن عرس، القط البري، الذئب

محمية حرج إهدن غنية بالطيور، فهناك:
-
النسر الإمبراطوري
تم إحصاء 156 صنفاً من الطيور في المحمية، وهي تمثل حوالي 40 % من الطيور في لبنان. ومن ضمن أصناف الطيور المقيمة أو العابرة في المحمية ما هو مهدّد على الصعيدين العالمي والمحلّي.

- عقاب مسيرة كبرى
هو صنف مهدّد. يزور هذا النسر المتوسّط الحجم والبالغ باع جناحه 150 - 180 سم حرج إهدن بين الحين والآخر، ويقتات بالأرانب والسناجب والقوارض وسائر الطيور والزواحف التي يلتقطها على الأرض كما في الجو.

- القرقف
يقوم العصفور الأزرق الصغير بلونيه الأصفر والأزرق بزيارة المحمية صيفاً للتوالد. وفي الواقع، تمّ تسجيل أول توالد للعصفور الأزرق في لبنان في حرج إهدن. هو يعيش عامة في الغابات ويعشعش في ثقوب الأشجار.

في العاشر من آذار احتفل لبنان بالعيد الوطني للمحميات، وقد أصبح عدد المحميات في لبنان 15 فيما يتم العمل حاليا لإعلان محميّتين بحريّتين جديدتين هما محمية الناقورة ومحمية رأس الشقعة على ما اوضح وزير البيئة محمد المشنوق.

وهنا لا بد من الاشارة الى الاخطار التي تواجه المحميات الطبيعية، وأبرزها النشاط والتوسع العمراني بالمناطق المحيطة بها، الحرائق، الصيد العشوائي بالاضافة الى تحديات مادية للمحافظة على هذه الثروة وحمايتها وقمع التعديات والمخالفات ومراقبة التنوع البيولوجي الموجود فيها.

وتقول مديرة فريق عمل محمية حرج اهدن السيدة ساندرا كوسا سابا ان حماية التنوع البيولوجي عنصر مهم بالتنمية المحلية والريفية، مشيرة الى أنّ للمحميات الدور الاكبر في تحريك العجلة الاقتصادية في المنطقة التي تقع فيها، كون السياحة البيئية ترتبط مباشرة بالمحميات التي هي ثروة طبيعية وهي بنك لكل انواع الطيور والنبات وعلينا المحافظة عليها لتبقى للاجيال القادمة، شاكرة كل من يدعم المحمية لا سيما المجتمع المحلي الذي يدعم معنويا بوفرة الوعي لدى اهله حيث ان محمية حرج اهدن خالية من اي مخالفة.

*المصدر: موقع المردة

*الصور قدمها ل"جبلنا ماغازين" سركيس كعدو، وبعدسته. 











The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended