Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • عنداري في تكريم معمّرة لبنانية في مندوزا: حملتم معكم إلى هذه الأرض إيماناً ينقل الجبال
image

عنداري في تكريم معمّرة لبنانية في مندوزا: حملتم معكم إلى هذه الأرض إيماناً ينقل الجبال

جبلنا ماغازين – بيونس أيرس

بمناسبة يوم المغترب اللبناني، كرمت الجمعية اللبنانية في "لوخان دي كويو" في ولاية مندوزا في الأرجنتين المعمّرة ماريا أبو زخم المتحدرة من أصل لبناني والبالغة من العمر 100 سنة. وقد شارك في حفل التكريم سفير لبنان في الأرجنتين أنطونيو عنداري بحضور حشد من أبناء الجالية.

وألقى السفير عنداري بالمناسبة كلمة جاء فيها: 

"إنه لشرف لي أن أُحيي وأُكرم السيدة ماريا أبو زخم إبراهيم ومن خلالها كلّ النساء وخاصّة اللبنانيات فهنّ في عيد المرأة العالمي. أنت ابنة لبنان وقد بلغت اليوم من العمر 100 عامًا وحافظتِ عبرالسنين على الروح اللبنانية بنبل وكرامة. فهذه الأرض المضياف أفسحت للبنانيين الذين بلغوها أن يفلحوا في شقّ طريق النجاح بقوّة ارادتهم، وكانوا عزّلا سوى من إيمانٍ ينقل الجبال، فتآلفوا مع ناسها واندمجوا بترابها وسقوها كما شأنهم في موطن الآباء والأجداد، عرقاً ودمعاً ودما. ولم يكن وجودهم في الجمهورية الفضية مجرّد نزهة، بل معترك نضال خاضوا غماره مذللين الصعاب، مجابهين التحديات ومواجهين شظف العيش. وكم عبثت بوجوههم الأقدار، وأظلمت دروب الحياة قبل أن ينجحوا ويندمجوا في وطنهم الجديد الذي أحبوه وصاروا قدوة في محبتهم وتضحياتهم وانجازاتهم وعنوانا لتقدمه".

وأضاف عنداري وهو يقدم غرسة أرزة للسيدة المكرمة: السيدة ماريا تمثل نموذجا” نبيلا” من المتحدرين من أصل لبناني الذين وصلوا إلى الأرجنتين باحثين عن مشاريع وأحلام جديدة والذين تمكنوا من تحقيقها في هذه الأرض المباركة. لبنان يحيي ويكرم هؤلاء المهاجرين وأبناءهم الذين تركوا بلدهم من أجل فرص جديدة، واني أودّ اليوم أن أقدّم هذه الأرزة العميقة الجذور في الأرض وهي رمز خالد لصمود لبنان، لتتصدّر المنزل الذي تسكنين وتكون شهادة لجذورك اللبنانية التي بها تمسّكت ونقلتيها لعائلتك وأحفادك".

وكان عنداري قد لبى دعوة حاكم ولاية مندوزا، فرانسيسكو بيريز، للمشاركة في "المهرجان الوطني للكرمة 2015" وألقى خلاله كلمة موجزة أعرب فيها عن أمله بالتعاون بين لبنان وولاية مندوزا، إذ أن لبنان من البلدان المصدّرة للنبيذ وطبيعة أرضه تُؤهّله لأن يكون من البلدان المنتجة للعنب والنبيذ.

وعلى هامش المهرجان، اجتمع السفير عنداري بأعضاء من الجالية وشارك في قداس ترأسه الأب المرسل بيدرو شواح  Padre Pedro Chwah، كاهن رعيّة القديس يوحنا مارون في مندوزا.