Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • حزب الله يستهدف دورية إسرائيلية في مزارع شبعا ونتنياهو يتوعّد ويذكّر بغزة وبعدوان 2006
image

حزب الله يستهدف دورية إسرائيلية في مزارع شبعا ونتنياهو يتوعّد ويذكّر بغزة وبعدوان 2006

جبلنا ماغازين – وكالات

بعد أيام من الترقب إثر الغارة الإسرائيلية على القنيطرة السورية، التي أدت إلى مقتل 6 عناصر من حزب لله وضابط إيراني، تبنى “حزب الله” في بيان استهدافَ دورية إسرائيلية في مزارع شبعا اليوم، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من جنود الدورية بينهم ضابط رفيع. وقال الحزب في بيان إن “مجموعة شهداء القنيطرة استهدفت موكبا عسكريا إسرائيليا في مزارع شبعا مؤلفاً من عدد من الآليات -ويضم ضباطا وجنودا- بالأسلحة الصاروخية”.
وردت إسرائيل بقصف عدد من القرى اللبنانية المتاخمة للحدود، ما أدى إلى مقتل جندي إسباني من قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل)، في وقتٍ نفت إسرائيل ما كان قد تردد في وسائل الإعلام اللبنانية عن أسر جندي لها في العملية
.

في أعقاب الهجوم، عقدت رئاسة الأركان اجتماعاً طارئا توعد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، برد قاس. وقال إن إسرائيل ستعلّم حزب الله كما علّمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلال حرب الصيف الماضي، بحسب قوله. ودعا إلى تذكر ما حصل في غزة وما حصل قبلها في لبنان في تموز 2006.

هذا وسجل تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي على الحدود اللبنانية، فيما أخلي عدد من المدارس اللبنانية في المنطقة الحدودية من التلاميذ.

مسؤولون إسرائيليون قالوا أن القصف لن يكون الأخير، وطلبت سلطات الاحتلال من سكان المستوطنات الحدودية التزام منازلهم تحسباً. قبل أن تعود فتطلب منهم العودة الى ممارسة حياتهم الاعتيادية مع اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة. .وكانت القناة الإسرائيلية الثانية قد قالت إن "الجيش يستعد لاحتمال اتساع رقعة المواجهة في الشمال." فيما ذكرت القناة العاشرة أن "الجيش يتحضر لشن عملية برية في جنوب لبنان ويفتح مخازن الاحتياط".

يذكر أن الهجوم في مزارع شبعا وقع بعد ساعات من توجيه إسرائيل ضربة جوية في سوريا. وقال الجيش الإسرائيلي إن قذائف مورتر سقطت على موقع عسكري تابع له في هضبة الجولان المحتلة اليوم الأربعاء دون خسائر.

وذكر وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون إن الغارات الجوية التي استهدفت "مناطق تسيطر عليها قوات الرئيس السوري بشار الأسد، تبعث برسالة واضحة، ولن نتهاون مع أي إطلاق نار صوب الأراضي الإسرائيلية أو أي انتهاك لسيادتنا وسنرد بقوة وحسم".

وأمس الثلثاء سقط صاروخان على الأقل أطلقا من سوريا على مرتفعات الجولان. وبُعيد عملية مزارع شبعا، أعلن الجيش الاسرائيلي ان قذائف مورتر سقطت على موقع عسكري تابع له في هضبة الجولان المحتلة اليوم، ولم تقع إصابات.