Follow us

image

لبنان يسبب مشكلة في إحدى بلدات تكساس! – خاص جبلنا ماغازين

جبلنا ماغازين – تكساس

تستعد بلدة فريسكو في ولاية تكساس الأميركية إلى افتتاح مدرسة في العام 2016 تقرر أن يطلق عليها اسم "ليبانون هاي سكول". وجاء قرار هذه التسمية نسبة إلى بلدة قديمة كانت في مكان البناء المدرسي سميت "ليبانون" بعدما أسسها مزارعون قدماء أتوا إلى المنطقة واستقروا فيها في القرن التاسع عشر. وقد اختفى قسم من القرية لدى مدّ سكة الحديد في مطلع القرن العشرين، ثم بنيت فريسكو عند أطرافها وابتلعتها مع الزمن. إلا أن كثيراً من المعالم والأبنية، إضافة إلى كنيسة في البلدة، لا تزال تحمل اسم "ليبانون".

ولكن يبدو أن تسمية المدرسة بِ"لبنان" أثار حفيظة بعض سكان المنطقة. فلقد لجأ مؤخراً عدد من أهالي الطلاب إلى التجمع ونشر البيانات والتوجه إلى الإعلام من أجل تأمين حشد من المؤيدين لمطلبهم تغيير التسمية إلى "فريدوم هاي سكول"، على اعتبار أن اسم "لبنان"، البلد الشرق الأوسطي، لا يناسب السكان هناك، كما قال أحد الأهالي المعترضين، دون أن يبرر موقفه هذا.

محطة التلفزة المحلية NBCDFW التي بدا تأييدها واضحاً لمطلب مجموعة الأهالي، فشاركت في اجتماعهم وخصصت لحكايتهم تقريراً مفصلاً، نالت ما "تستحقه" من تعليقات ساخنة طالت صفحتها على الإنترنت، حيث تلقت مئات التعليقات من مواطنين أميركيين انهالوا بالرد على مجموعة الأهالي المعترضين ووصفوهم بمجموعة من الجهال والعنصريين الذين لا يعرفون التاريخ.

وجاءت حوالي 99 بالمئة من التعليقات مؤيدة لتسمية المدرسة على اسم لبنان. وقال بعضهم: "ما المشكلة في اسم لبنان؟ إنه ملئ بحكايا التاريخ!" ودافع أميركي آخر عن لبنان بقوله "إنه بلد ديمقراطي برلماني وحضاري وتراثه ذو قيمة كبيرة". فيما ذهب آخر إلى حد وصف الأميركيين جميعاً بأنهم حمقى. وطالب أحد المعلقين بإعادة الولايات المتحدة ولايةَ تكساس إلى المكسيك. وقالت إحدى السيدات: "أشفق على هؤلاء. ألا يعرفون أن في كل ولاية أميركية هناك لبنان"؟ وفي الردود برز أيضاً تعليق عدّد فيه صاحبه الآيات التي ورد فيها اسم "لبنان" في الكتاب المقدس.

 

للاطلاع على الردود والتعليقات على تقرير المحطة الأميركية، اضغط على الرابط التالي:

http://www.nbcdfw.com/news/local/Parents-Question-Name-of-New-Frisco-High-School-288874841.html#comments

وعلى الرابط التالي تجدون معلومات عن قرية "ليبانون" القديمة:
http://www.collincountyhistory.com/lebanon.html


*جبلنا ماغازين