Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • مبتكر الجزيرة العائمة في جونية ضيف شرف احتفال عيد استقلال لبنان في المكسيك
image

مبتكر الجزيرة العائمة في جونية ضيف شرف احتفال عيد استقلال لبنان في المكسيك

جبلنا ماغازين – مكسيكو سيتي

تلبية لدعوة من الجامعة التكنولوجية فرع تولوكا في المكسيك التي كانت تحيي يوماً لبنانياً، قدم سفير لبنان الدكتور هشام حمدان محاضرة تحدث فيها عن نموذج لبنان الحضاري والإنساني وما قدمه للأنسانية عبر التاريخ والنموذج الفريد للتعايش بين الحضارات ودوره كجسر بين الثقافتين المسيحية الغربية والإسلامية الشرقية. كما تحدث عن الأسباب التي أغرقت لبنان في حالة الحرب ونهوضه كطائر الفينيق ليصبح نموذجاً للبلد الذي يبني السلم بعد النزاع.

السفير حمدان كان قد احتفى بزيارة الدكتور عبدالله ضو، مبتكر الجزيرة العائمة في خليج جونية، كضيف شرف في احتفال السفارة اللبنانية في المكسيك بعيد الاستقلال، وجال برفقته في بيت أرز لبنان داخل المركز اللبناني في مكسيكو سيتي، كما جالا في المركز اللبناني في هرمس حيث اطلع ضو على أقسامه. وقد أبدى الدكتور ضو إعجابه الشديد بالمركز بعدما استمع الى شرح عن أقسام المباني الواقعة في خمسة طوابق وفي ثلاثة أبنية متلاصقة. ثم تفقد ملاعب التنس وكرة السلة وكرة القدم وقاعة الاستقبالات وغيرها من الأقسام التي أقيمت على أسطح المباني وداخله. كما اطلع على قاعة المعارض والمسرح وأبدى اعجابه الشديد بالطراز الهندسي والذكاء الواضح في استغلال كل زاوية من المباني.

كما شملت جولة الدكتور ضو والسفير حمدان المركز اللبناني الرياضي في مكسيكو سيتي. وقد جال في أقسامه معرباً عن دهشته بدقته الهندسية وفخامته وملاعبه الرياضية. واعتبره تحفة تؤكد ما تختزنه الجاليات اللبنانية من امكانيات هائلة وما تحمله في أعماقها من رسالة حضارية. وقد توقف طويلاً أمام رسوم الأرزة التي ملأت المكان بما في ذلك في اسمنت الأرض والممرات والردهات.

ضو زار أيضاً كلية المكسيك والتقى عددا من الذين يتابعون دراساتهم العالية في موضوع الشرق الأوسط. ورد على أسئلة الطلبة شارحاً لأوضاع المنطقة ومركزا على حتمية انتصار العقل والمبادئ الحديثة للقرن الحادي والعشرين في المنطقة وعودة المنطقة لموقعها التاريخي كنبراس حضاري. وأكد أمام الطلاب أن ايمانه بلبنان ومستقبله دفعه ليقيم الجزيرة العائمة فيه ويضع استثمارا بأكثر من 130 مليون دولار أميركي هناك. وقد شرح الدكتور ضو عن ابتكاره مبينا أنه فتح جديد في علوم البحر.