Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • النادي الأميركي اللبناني في ميشيغن يكرّم المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم بحضور المطران زيدان
image

النادي الأميركي اللبناني في ميشيغن يكرّم المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم بحضور المطران زيدان

جبلنا ماغازين – وارن، ميشيغن

لم يكن تكريماً عادياً تقوم به مؤسسة اغترابية لبنانية باتجاه مؤسسة اغترابية لبنانية أخرى، ذاك التكريم الذي خصّ به النادي اللبناني الأميركي في ميشيغن LACOM المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالمCLFW ، بل كان عهداً والتزاماً بقضية واحدة هي "الانتماء للبنان"، حتى ولو على بعد مئات آلاف الأميال عن وطن الأرز.

فقد غصت صالة الاحتفالات الكبرى في كنيسة مار شربل في مدينة وارن (ميشيغن)، في احتفالها السنوي بعيد الاستقلال، بحوالي الألف مشارك من أبناء الجالية اللبنانية الذين حضروا لتكريم المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم، متمثلةً بشخص مديرتها في الولايات المتحدة السيدة ندى سالم أبي سمرا.

حضر الحفل حشد كبير من فعاليات الجالية اللبنانية في ميشيغن وممثلون عن مختلف الأحزاب والجمعيات. وتقدم الحضور راعي أبرشية سيدة لبنان في لوس أنجلوس المطران الياس عبدالله زيدان، وممثلة عن حاكم الولاية ريك سنايدر وكذلك ممثلة عن القنصل اللبناني في ميشيغن وأعضاء مجلس إدارة النادي.

عريف الاحتفال، الإعلامي تشارلي كدادو، وهو أحد أعضاء مجلس إدارة النادي، أوضح أنه وقع الاختيار على CLFW ليجري تكريمها هذا العام تقديراً لجهودها في تعميم أهمية تسجيل الزيجات والولادات لدى المهاجرين اللبنانيين في الولايات المتحدة وكون هذه المؤسسة – إضافة إلى Project Roots – تجسدان العيش المشترك والحفاظ على التعددية والتوازن الديمغرافي الذي يعد غنى للبنان.

وبعد تسلمها شهادة التقدير نيابة عن السيد نعمة فرام (نائب رئيس المؤسسة)، وإلى جانبها المنسق في منطقة أوهايو نانو راشد، تحدثت أبي سمرا عن التحديات والضغوط التي تلقي بظلالها اليوم على لبنان واللبنانيين ودعت الحضور إلى أن لا ينسوا جذورهم وأن يسارعوا إلى تسجيل أولادهم في لبنان. وأضافت أن التسجيل ليس فقط حقاً لهم، بل هو واجب عليهم، خاصة وأن لبنان بات يفتقد للطبقة المتوسطة التي يشكل المهاجرون جزءا كبيراً منها. وشكرت أبي سمرا النادي اللبناني في ميشيغن على هذا التكريم الذي من شأنه تشجيع المؤسسة على القيام بالمزيد من الجهد في سبيل لبنان.

وكانت كلمة للمطران زيدان شرح فيها بدوره أهمية ما تقوم به المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم ولماذا على اللبنانيين أن يتسجلوا ولا يهملوا القيام بهذا الواجب تجاه وطنهم الأم. وإذ تطرق إلى الوضع السياسي في لبنان، قال إن على الأحزاب أن تعمل من أجل لبنان، لا يسخّر لبنان من أجل الأحزاب.

وبدوره، تحدث رئيس النادي الدكتور وسام شعيا، فأعرب عن اعتزازه بتكريم مؤسسة تعمل من أجل الحفاظ على لبنان بلداً للتعددية ووإبقائه واحة للحرية في الشرق الأوسط المضطرب. وإذ أعلن عن وضع إمكانات النادي بتصرف الهدف النبيل الذي تسعى إليه المؤسسة الميسيحية اللبنانية في العالم، قال: معاً، نحن لا نقوم بالحفاظ على تراثنا وحسب، بل نؤكد إصرارنا على العيش معاً في لبنان، تماما كما نفعل هنا في الولايات المتحدة."

كما ألقت ممثلة حاكم ميشيغن، السيدة إميلي دابيش كلمة حيت فيها إدارة النادي والجالية اللبنانية والمؤسسة المسيحية اللبنانية في العالم، ونقلت تهنئة الحاكم ريك سنايدر إلى اللبنانيين بعيد الاستقلال.

هذا، وقد وزع النادي بالمناسبة أربع منح دراسية على طلاب لبنانيين في ميشيغن.