Follow us

image

عاجل: تأكيد خبر رحيل فنانة لبنان الكبيرة صباح فجر اليوم

جبلنا ماغازين

توفيت الفنانة الكبيرة صباح فجر اليوم عن 87 عاماً. وقد نشرت صحيفة "النهار" نبأ وفاتها في خبر عاجل قبل قليل. فيما نشرت صفحة Sabah Forever على الفايسبوك قرابة السادسة صباحاً بتوقيت بيروت نعياً لشحرورة لبنان. وكتبت:

" للأسف نبلغكم بكامل الأسى واللوعة رحيل الفنانة صباح لقد كسرتي قلوبنا يا ست الكل...
رحلت حلوة لبنان وست الكل رحلت قلعة بعلبك رحلت حبيبة مصر والعرب رحلت الفنانة الكبيرة صباح بعد معاناة وهي تبتسم وتقول يللا نعيش الحياة... 
وداعاً صباح فلقد فقدنا الصباح بعدك... 
رحلت صباحاً في هذا اليوم منذ ساعات... 
صباح لن ننساك يا أرزة لبنان وشحرورة العرب"

وكتبت جريدة "النهار" قبل قليل تحت عنوان "وداعاً أيتها الشحرورة... وداعاً يا صخرة لبنان" الآتي:


 "لم تكن شائعة هذه المرة. ولم تكن إحدى أكاذيب المغرضين للنيل من الهامة. توفيت صباح. شحرورة لبنان. صخره الذي صَبَر وتحمّل وعانى على مهل. اختارت هذه السيدة البالغة من العمر 87 عاماً الفجر ليكون موعدها مع الرحيل الأخير.

"أسطورة" لا تتكرر، هي صباح التي صنعت امبراطوريتها. ولدت جانيت فغالي في حي الفغالية في وادي شحرور في العام 1927. رسمت مسيرتها بصوتها وحضورها على المسارح وعبر الشاشة الصغيرة وفي أدوارها السينمائية. من لبنان الى مصر والعالم العربي، وصولاً الى العالم، اطلت ودخلت قلوب الجماهير من دون اذن.

أطفأت الصبوحة قبل مدة قصيرة شمعتها الـ87، وهي التي لم تكبر في عيون محبيها، منذ أن أطلت عليهم حتى اليوم. شاركت الشحرورة في أكثر من 83 فيلماً و27 مسرحية: "موسم العز"، "دواليب الهوا"، "القلعة"، "الشلال"، "ست الكل"، "حلوة كثير"، "عصفور سطح"، "فينيقيا"، "شهر العسل"،... ولا يزال المحبون يستمتعون حتى اليوم بأغنياتها التي تخطى عددها الـ3000 أغنية: "عاشقة وغلبانة"، "بوسة"، "مرحبا يا حبايب"، "جيب المجوز يا عبود"، "عبدو عبيد عبيدو"، "يانا يانا"، "زي العسل"، "شو اسمك"، "ألو بيروت"، "عالبساطة"...

تتذكر القلعة الصامدة، كل الأيام الجميلة التي مرّت على رغم أن "اللي راح... راح"، غير أنه لا يزال موجوداً في أذهان اللبنانيين وذكرياتهم. وكان المقرّب من الشحرورة جوزف غريب نقل عنها في عيدها انها تتمنى أن تهدأ الأحوال، وأضاف لـ"النهار" أن جل ما تريده أن تعيش بسلام من دون أن تتعذب، "بدها ضلها قاعدة رايقة مع ربها". لكنها اليوم رحلت. رحلت هادئة صافية لطيفة كهذا الصباح البهي من غير شمس".