Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • تكريم العالِم الراحل حسن كامل الصباح وعدد من الشخصيات اللبنانية في نيويورك
image

تكريم العالِم الراحل حسن كامل الصباح وعدد من الشخصيات اللبنانية في نيويورك

جبلنا ماغازين – نيويورك

برعاية قنصل لبنان العام في نيويورك مجدي رمضان، أقام فرعا الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في ولايتيْ نيويورك ونيوجرسي احتفالاً في نيويورك بمناسبة عيد الاستقلال جرى خلاله تكريم نخبة من أبناء الجالية اللبنانية. شارك في الاحتفال الملحق العسكري في السفارة اللبنانية في واشنطن العميد جورج شريم. وتقدم المحتفلين نائب الرئيس العالمي للجامعة جورج المر ورئيس المجلس القاري لأميركا الشمالية محمد الشوم، ورئيس المجلس القاري السابق فرنسوا أبو نعمان، وكل من رئيس فرع نيويورك وسام حويك ورئيس فرع نيو جرسي مراد إبراهيم قريو. كما حضر الاحتفال السناتور مارتن غولدن من مجلس شيوخ ولاية نيويورك، وممثلو الجمعيات والأحزاب اللبنانية بينهم رئيس مقاطعة أميركا الشمالية في القوات اللبنانية الدكتور جوزيف جبيلي.

تم في هذا الإحتفال تكريم مجموعة من ابناء الجالية اللبنانية لإنجازاتهم العلمية، وهم: الدكتور روجيه حجار، الدكتور رشيد بدورة، والعالم اللبناني الراحل حسن كامل الصباح. كما تم تكريم القوات المسلحة اللبنانية وخاصة الجيش اللبناني ممثلاً بالعميد جورج شريم.

وبدوره قدم السناتور مارتن غولدن للمكرمين شهادات تقدير من مجلس شيوخ ولاية نيويورك باسمه وباسم سياسيين كانوا حاضرين في قاعة الاحتفال، وهم: عضو هيئة الانتخابات في مدينة نيويورك سيمون شمعون، عضو مجلس الكونغرس الأميركي مايكل غريم، عضو مجلس نواب ولاية نيويورك نيكول ماليوتاكيس، وعضو مجلس شيوخ ولاية نيويورك لستاتن ايلاند اندرو لانزا.

رئيس المجلس القاري لأميركا الشمالية الدكتور محمد الشوم هنّأ المكرمين لعطائهم للبنان والمجتمع. ولفت إلى أن "لبنان يواجه صعوبات واخطاراً، لذا فإن وحدتنا ضرورية". وأضاف: "وحدتنا لا تتحقق الا من خلال الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم. نتحد لنمثل وجه لبنان الذي نعشق".

وبدوره، القنصل مجدي رمضان تطرق ي كلمته إلى الصعوبات التي يواجها لبنان متوقفاً عند خطر الإرهاب الذي يحدق بلبنان ويكلفه أرواح عسكريين ومدنيين. وقال: "اللبنانيون يدعمون الجيش الذي يواجه الإرهاب ويحافظ على الامن والسيادة والسلام. لذا يثمن لبنان المساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى للجيش". وذكّر القنصل رمضان بحوادث الارهاب الذي مر بها لبنان من طرابلس الى استشهاد الرئيس الحريري ومرورا بنهر البارد. وحث اللبنانيين الأمريكيين و المتحدرين من أصل لبناني الضغط على ممثليهم في الكونغرس الأمريكي للمساهمة في مساعدة الجيش اللبناني. وذكر ان للجيش اللبناني تاريخ طويل في المحافظة على المساعدات الأميركية رغم الظروف القاهرة التي مر فيها لبنان.

بعد ذلك تم توزيع جوائز التقدير على الشخصيات المكرمة. فسُلّم تمثال المهاجر الى كل من الدكتور روجيه حجار والدكتور رشيد بدورة. فيما تسلم الأستاذ أكرم حرب ممثلاً مؤسسة حسن كامل الصباح درعاً تقديرية. وقد شكر حرب الجامعة الثقافية وألقى كلمة تحدث فيها عن عظمة العالم اللبناني الراحل وأعماله التي تركت بصمة في تاريخ التقدم العلمي. كما قدم المحتفلون درعاً تقديرية الى العميد جورج شريم ممثلاً القوات المسلحة اللبنانية. وقد ألقى العميد شريم كلمة أكد فيها ان الجيش اللبناني يعمل تحت راية واحدة هي العلم اللبناني. وحث اللبنانيين على إعطاء هذا الجيش الدعمَ المعنوي قبل الدعم المادي.