Follow us

image

تلامذة لبنان في المركز الأول في مسابقة معرض إنتل في قطر

أحرز لبنان المرتبة الأولى في مسابقة ومعرض إنتل للعلوم في الوطن العربي 2014، والذي نظمته شركة انتل العالمية بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمجلس الاعلى للتعليم في قطر للسنة الخامسة توالياً في العاصمة القطرية الدوحة من 9 إلى 11 تشرين الثاني الجاري.
ولم تقتصر حصة لبنان من جوائز المعرض على المرتبة الأولى، فكان له النصيب الاكبر من هذه الجوائز ونالت بعض المشاريع التي قدمها تلامذة لبنانيون اكثر من جائزة.
وتمثل لبنان في هذه المسابقة بـ8 تلامذة من 4 مدارس قدموا سبعة مشاريع علمية (6 فردي و1 جماعي) باشراف مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة التي نظمت هذه المشاركة، ووسط تنافس بين أكثر من 100 تلميذ قدموا نحو 60 مشروعاً.
والمدارس اللبنانية المشاركة هي "ثانوية الراهبات الأنطونيات - غزير، الثانوية الكندية - دوحة عرمون، مدارس الايمان الاسلامية - طرابلس وثانوية روضة الفيحاء - طرابلس. وتمثلت المؤسسة بمنسق مشاريع انتل في لبنان اكرم عفارة.

المركز الأول
وفازت ثانوية الراهبات الأنطونيات - غزير بالمركز الاول في المعرض عن كل الفئات والمركز الأول عن فئة الهندسة الكهربائية والميكانيكية بمشروع قدمه التلميذ جوني صوما عواد يحمل اسم "Autocool " وهو عبارة عن جهاز يوضع في السيارة ويعمل على تبريدها بواسطة الطاقة الشمسية ويهدف للمحافظة على درجة حرارة السيارة الداخلية في حالة مقبولة عندما تكون السيارة متوقفة في الشمس في حال ترك او نسيان الأطفال فيها.

المركز الثاني
وفاز التلميذان سيليا الحلبي وسراج عماطوري من الثانوية الكندية - دوحة عرمون بالمركز الثاني ضمن تصويت الطلاب عن مشروع portable Kidney، وهو عبارة عن جهاز خاص بمرضى الفشل الكلوي يستطيع المريض استعماله بنفسه في اي مكان (المنزل، المكتب) وبسهولة تامة، وهو مجهز بشاشة تحوي كل المعلومات الطبية التي يحتاجها المريض لغسل احدى كليتيه.
وضمن الجوائز الخاصة حصل التلميذ ديفيد ابو قرص من ثانوية الراهبات الأنطونيات – غزير على لابتوب من جامعة تكساس عن مشروع The Energy of the Future, Today وهو عبارة عن طريقة جديدة لتفعيل استعمال الطاقة وتخفيف كلفة انتاج الكهرباء من خلال تكنولوجيا "الموصلات الفائقة". وحازت التلميذة تريسي أبي حنا من ثانوية الراهبات الأنطونيات - غزير جائزة تقدير من مركز قطر للبحوث واخرى من مؤسسة عبد الحميد شومان تقديراً للابداع والابتكار العلمي المتميز عن مشروع Inked وهو عبارة عن حبر خاص بعلب الأدوية يزول تلقائيا عند انتهاء صلاحية الدواء لتنبيه المرضى. ونال الجائزة نفسها التلميذ رضوان العثمان من ثانوية روضة الفيحاء - طرابلس Summer internship من جامعة كورنيل عن مشروع The International medical Unit وهو عبارة عن مشروع وحدة طبية دولية لتحويل السجلات الصحية الى نظام معلوماتي عالمي موحد يحقق التفاعل بين الطبيب والمريض ويحدّث لوائح المتبرعين والاحصاءات الطبية بطريقة فورية، بالاضافة الى امكان اختصار العديد من الفحوص التي تسبق التبرع.
وعلى صعيد الفئات نال كل من: التلميذة سيرين درويش من مدارس الايمان الاسلامية - طرابلس المركز الثالث عن فئة العلوم السلوكية والاجتماعية عن مشروع Fall Detector وهو عبارة عن حزام يوضع على الخصر لكبار السن والمرضى المزمنين يرسل انذارا في حال تعرض حامله الى السقوط. التلميذ رضوان العثمان من ثانوية روضة الفيحاء - طرابلس المركز الثاني عن فئة الطب والعلوم الصحية. والتلميذة تريسي أبي حنا من ثانوية الراهبات الأنطونيات - غزير المركز الثاني عن فئة الكيمياء. والتلميذ ديفيد ابو قرص من ثانوية الراهبات الأنطونيات - غزير المركز الثاني عن فئة الفيزياء وعلم الفلك.
 
*المصدر: جريدة النهار