Follow us

image

هل يستعيد 25 ألف لبناني في فينيكس أريزونا جنسيتَهم اللبنانية؟

تحقيق جبلنا ماغازين

في رحلة تهدف إلى محاولة استعادة 25 ألف لبناني تضمهم فينيكس في ولاية أريزونا الأميركية ولا يضمهم لبنان، توجه إلى تلك المدينة قنصل لبنان العام في لوس أنجلس جوني ابراهيم ووفد من المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم CLFW ترأسه مديرة المؤسسة ندى سالم أبي سمرا للمشاركة في فعاليات المهرجان اللبناني التراثي السنوي الذي يقام في كنيسة مار يوسف الماورنية، والذي يشكل حدثاً سنوياً ترتاده على مدى ثلاثة أيام حشود من اللبنانيين والمتحدرين من أصل لبناني في فينيكس والمدن المجاورة.

المهرجان انطلق مساء اليوم (الجمعة) ويستمر حتى ليل الأحد ويتخلله لوحات فنية وتراثية وتقديم ماكولات اللبنانية ورقص دبكة وما إلى هنالك من محطات ثقافية تعرّف الجيلين الثاني والثالث من المهاجرين على التراث اللبناني العريق.

المؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم ذهبت بكامل عدتها إلى ذلك الحدث، وأطلقت بالمناسبة حملة تسجيل حيث سيجري إطلاع المشاركين في المهرجان على أهمية استعادتهم الجنسية اللبنانية ومساعدتهم على تعبئة الاستمارات المطلوبة.
وسيساهم في إنجاح هذا المسعى وجود القنصل ابراهيم الذي سيُطلع الراغبين في التسجيل على التسهيلات التي تقدمها القنصلية في هذا المجال.

وفي اتصال هاتفي مع "جبلنا ماغازين" من أريزونا، تحدث القنصل ابراهيم عن أهمية هذا الحدث وعن أهمية فينيكس بحد ذاتها، قائلاً إن ما لا يقل عن 9 آلاف لبناني يشاركون في هذا المهرجان سنوياً، وكاشفاً عن أن هذه المدينة وحدها في أريزونا تضم 25 ألف لبناني ومتحدر، ومعظمهم غير مسجلين في لبنان ومنقطعون عن بلدهم الأم بشكل شبه كامل، ولا يجمعهم سوى تمسكهم بالتراث والتزامهم بالكنائس الأربعة الموجودة في المدينة والتي تعتبر كنائس للجالية اللبنانية. وقال إنه سبق له أن طرح تعيين قنصل فخري في فينيكس لهذا السبب. وأضاف: "من خلال مهرجان هذا العام، نتمنى أن نتمكن من تحفيز الناس على التسجيل في لبنان.

ويشير القنصل ابراهيم ل"جبلنا ماغازين" إلى أن اللبنانيين في أريزونا أنشأوا قبل مئة عام نادياً لهم تحت مسمى "نادي الأرز" Cedars Club of Arizona لا يزال فاعلاً حتى يومنا هذا.

ويضيف: عملت قبل عامين على إنشاء مجلس استشاري للجالية اللبنانية في هذه المدينة لكي يصير من خلاله تشجيع رجال الأعمال على التعاون والتواصل في ما بينهم والتشجيع على إقامة مشاريع في لبنان. ويرأس المجلس الاستشاري الدكتور جورج أيوب ويضم مجموعة من الشخصيات اللامعة في الجالية اللبنانية.

ولفت القنصل ابراهيم إلى أن هناك مسعى يقوم به بالتعاون مع المجلس الاستشاري من أجل إقامة توأمة بين مدينتيْ فينيكس في أميركا وجونية في لبنان.

القنصل جوني ابراهيم

 

الحملة الدعائية للمؤسسة اللبنانية المسيحية في العالم