Follow us

image

خربشات.. كُتبت في الاغتراب لدعم النساء والأطفال المهمشين في لبنان

دبي- الإمارات العربية المتحدة

هناء حمزة، إعلامية لبنانية تعيش في الإمارات، أطلقت كتابها "خربشات" وقالت من خلاله أن المرأة اللبنانية في الأغتراب تستطيع المساهمة في النهوض بالمجتمع اللبناني والعربي ووضع اسمها بين المفكرين والمثقفين للحفاظ على دور لبنان الثقافي والحضاري.

يحتوي الكتاب على مجموعة من مقالات الزميلة حمزة التي كتبتها لصحفية "البيان" الطرابلسية على مدى أربع سنوات ورغبت بجمعها في كتاب تحت عنوان "خربشات". وتقول إن هذه الخربشات كتبتها للتعبيرعما يختلج في نفسها كإعلامية متابعة وامرأة وأم ومغتربة وابنة مدينة مغبونة (طرابلس). وتضيف أن ردود الفعل الايجابية للقراء واحساس القارىء بأن ما تكتبه يعبر عن ذاته ويجد فيه شيئا منه، دفع بها و بالجريدة للتفكير بجمع المقالات في كتاب .
يذكر أن ريع مبيعات الكتاب سيخصص لدعم ومساعدة النساء والأطفال المهمشين في لبنان، وذلك من خلال جمعية "قل لا للعنف" التي تنشط هناء في إطارها.

في مقابلة أجراها معها موقع "ربيع المرأة"، تقول الزميلة هناء حمزة إن "الكتاب يخاطب القارىء بشكل بسيط وسلس، وللاسف اتى طبعه ونشره في هذا الزمن الاسود ولكني متفائلة بشكل عام والقارىء يجد دائما بين كلمات خربشاتي الكثير من الامل والتصميم على الحياة والايمان بان لا بد من ان ينتهي الليل مهما طال". وتشير إلى أن مضمون الكتاب اقرب الى الانسان العادي اكثر منه إلى المثقف. وغالباً ما أروي قصة واقعية حصلت معي او مع ابنتي او مع احد الاصدقاء لانتهي بها بخلاصة تعبر عن مكامن القارىء.
وخربشات هو رغبة في التحدي للنهوض بالمجتمع اللبناني ,اما بالنسبة للامارات فمما لا شك فيه ان اقامتي في مدينة دبي ساهمت بنضوج الرؤية لدي والنظر الى القضايا اللبنانية بعين انفتاح دبي على مختلف الجنسيات والاعراق والطوائف"
.