قرية بزبينا - قضاء عكار Bazbina

بزبينا...
إنها واحدة من قرى لبنان التي أنعم الله عليها بلمسةٍ طبيعية ساحرة وجمال أخاذ يرافقها في الفصول الأربعة.

تقع بزبينا في قضاء عكار في الشمال. تبعد عن بيروت حوالي 128 كيلومتراً، وترتفع عن سطح البحر 660 متراً. تمتد مساحتها على 593 هكتاراً.
لتصل إلى بزبينا، عليك المرور ببلدات منطقة الجومة مجانباً بيت ملات والعيون، دون أن تنسى اصطحاب الكاميرا أو تتردد في التوقف على الطريق للاستراحة والتمتع بجمال المنطقة.

أما اسم القرية، فهو آتٍ من اللغة الآرامية "بيت بزبينا"، ومعناه البيع والشراء. وقد ورد اسم بزبينا في العهد القديم عند ذكر أحفاد النبي نوح عليه السلام.

والجدير بالذكر أن العدد المسجل لسكان القرية في البلدية هو  5400 نسمة، وهو رقم لاينسجم أبدا مع الهدوء الذي امتازت به هذه البلدة الرائعة التي يهيم بها الباحثون عن الجمال. ولكنك تدرك سريعاً أن سبب هذا الهدوء هو هجرة العدد الأكبر من سكانها إلى خارج البلاد ليستقروا في فنزويلا وأستراليا والولايات المتحدة.

بزبينا الأخاذة... حين تصعد إلى جبالها المذهلة وبالتحديد جبل قلعة السلطان، لا تتأخر في تسجيل منظر لا يقل روعة عن جمال الطبيعة، وهو جمال روح أهل تلك المنطقة حيث تشاهد كنيسة مار جرجس وإلى جوارها الجامع الكبير.

هذه هي بزبينا العكاريّة... هذا هو لبنان!


إعداد: جبلنا ماغازين (بالتعاون مع أيمن رمضان، جون ساسين، وصفحة ليبانيز تاونز على الفايسبوك)

المزيد من الصور عن البلدة تجدونها على صفحة جبلنا ماغازين على الفايسبوك: https://www.facebook.com/media/set/?set=a.482679778492832.1073741838.454685157958961


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended