Follow us

image

حاكم ولاية بارانا البرازيلية بيتو ريشا... حاصِد الألقاب والمؤيدين

وجوه من عنا – جبلنا ماغازين

 

إنه وجه مشرق من وجوه لبنان اللامعة في بلاد الاغتراب، وإن كان لا يحمل جنسية بلد الأرز وربما لم يزره قط!
هو بيتو (روبرتو) ريشا... حاكم ولاية بارانا البرازيلية منذ العام 2011، والذي أعيد انتخابه أمس (الأحد 5 تشرين الأول) حاكماً للولاية لفترة جديدة.

والده جوزيه (جوسيبي) ريشا كان عضواً سابقاً في مجلس الشيوخ وحاكماً للولاية نفسها منذ أعوام طويلة. كما أوضح ل"جبلنا ماغازين" ابن عم والده، الياس ريشا، المهاجر في تكساس بالولايات المتحدة.

أما والد والده، نعمت ريشا، فهو من بلدة الكنَيْسة التي تبعد كيلومترات قليلة عن دير القمر في قضاء الشوف. غادرها في خلال الحرب العالمية الأولى ليحط مهاجراً في البرازيل ملتحقاً بمن كان سبقه من العائلة إلى هناك.

ولد "بيتو ريشا" في لوندرينا في ولاية بارانا البرازيلية عام 1965. درس الهندسة المدنية ثم دخل معترك الحياة السياسية فتياً في العام 1992. وفي العام 1995 انتخب ممثلاً للولاية في مجلس الشيوخ للمرة الأولى، ثم أعيد انتخابه عام 2008، وكان في الوقت نفسه عمدة لمدينة كوريتيبا.
حاصل على جائزة
Mayor Child Friendly من منظمة اليونيسف لعاميْ 2006 و2008. وعلى لقب Best Mayor of Brazil في الأعوام 2007 و 2008 و 2009.

وبعد إعادة انتخابه حاكماً لولاية بارانا، يواصل بيتو ريشا تقدمه محاطاً بعائلته ومؤيديه الكثر في البرازيل ويحدوه الأمل في الوصول – بدعمهم - إلى بناء الولاية (بارانا) التي يستحقها سكانها ويحلمون بها، على ما أورده في صفحته على الفايسبوك، حيث يلاحظ المتصفح الشعبية اللافتة التي يتمتع بها Beto (كما يناديه ناخبوه). وهو يحرص على دعوة الناخبين ومتابعي صفحته إلى المشاركة في طرح المشكلات بكل شفافية، والمشاركة في الحوارات بكل احترام، من أجل الوصول إلى نتائج وحلول للمشكلات المطروحة.

يذكر أن عدداً آخر من المرشحين من أصل لبناني للانتخابات البرازيلية فازوا بنتيجة التصويت الذي جرى أمس الأحد، سيتناولهم تقرير خاص ل"جبلنا ماغازين" من البرازيل في وقت لاحق.

*إعداد جبلنا ماغازين -  بالتعاون مع ياسين حجازي

في ما يلي، مجموعة صور من الحملة الانتخابية ل"بيتو ريشا":