Follow us

image

إيلي صعب.. على لائحة أهم مصممي العالم للسجادة الحمراء

وجوه من عنا - جبلنا ماغازين

في تصنيف جديد نشر قبل أيام، حلّ المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب في لائحة ضمت أهم مصممي العالم. فقد اختار موقع "هوليوود ريبورتر" أفضل 25 مصمماً للسجادة الحمراء" لهذا العام، وحمل صعب وداره العالمية للأزياء الرقم 5 على اللائحة بعد كل من ساره بورتن من دار "ألكسندر ماكوين"، فرانسيسكو كوستا من "كالفين كلاين"، كارل لاغرفيلد من دار "شانيل،" ورالف سيمونز من "كريستيان ديور".

ولد إيلي صعب في بيروت عام 1964، برزت موهبته عندما كان في التاسعة حيث كان يقص الستائر وقماش الموائد لصنع فساتين لشقيقاته وكان يرسم الفساتين على الورق. وعندما أصبح عمره سبعة عشر عاماً بدأ بدراسة الأزياء في باريس ثم عاد بعد سنوات إلى لبنان عام 1982 وافتتح مشغلا في بيروت، وقدم أول مجموعة له في كازينو لبنان.

وفي عام 1997 قدم أول مجموعة خاصة به خارج لبنان في إيطاليا وهو كان أول مصمم أزياء عربي يعرض في أسبوع الموضة في روما. وهو أطلق خطاً للملابس الجاهزة في ميلانو، ثم انتقل بعد ذلك إلى باريس وبدأ بتقديم الخياطة الرفيعة Haute couture والملابس الجاهزة في أسبوع الموضة.
في عام 2002 ارتدت الممثلة هالي بيري فستاناً من تصميم صعب في حفل جوائز الأوسكار وفازت بجائزة أفضل ممثلة، ومن يومها أصبح ايلي صعب يصمم للكثير من النجمات في هوليوود والعالم.

صمم إيلي صعب فستان زفاف الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني. كما صمم إيلي فساتين لعدد كبير من النجمات العالميات، وكان آخرها فستان أنجيلينا جولي الذي ارتدته في حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانون في شهر آذار من العام الجاري 2014.

في العام 2005 أطلق ايلي صعب عطره الأول. إلى ذلك،عقدت شركة تطوير الإماراتية شراكة معه لتصميم فندق فاخر حمل اسم "إيلي صعب" في مشروع "ذي تايجر وودز دبي"". الذي افتتح في عام 2009.

عام 2010, أطلق صعب أول يخت من تصميمه ويحمل اسمه, وتعاون مع شركة WEYVES العالمية، وتم عرض اليخت في معرض اليخوت في أبوظبي.

*إعداد جبلنا ماغازين