Follow us

image

وطني... كل سبت من الأرجنتين

جبلنا ماغازين – بيونس أيرس

من قلب أميركا اللاتينية، يطل برنامج "وطني" الإذاعي كل سبت من الساعة الثانية عشرة ظهراً وحتى الثالثة بتوقيت بيونس أيرس، حاملاً معه بعضاً من موسيقى لبنان وقضاياه وأخباره الرئيسية إلى المستمعين من أبناء الجالية اللبنانية المقيمين في الأرجنتين وباقي دول أميركا اللاتينية المتحدثة بالإسبانية.
البرنامج الذي يبث عبر إذاعة
Papa Fransisco del Somo من العاصمة الأرجنتينية، يقدمه الإعلامي رونالد حمدان الذي يستضيف فيه أسبوعياً كلاً من رئيسة تحرير موقع "جبلنا ماغازين" الاغترابي فاديا سمعان، الناشط الاغترابي في الأرجنتين وأميركا اللاتينية سرجيو جليل ومدير المركز الثقافي اللبناني في المكسيك أنطونيو طرابلسي، كما يستضيف في كل حلقة شخصيات فاعلة من الجاليات اللبنانية في أميركا اللاتينية.
مع الاعلامية سمعان يتحدث حمدان باللغة العربية (اللهجة اللبنانية المحكية) ثم يترجم محاور الحوار إلى اللغة الإسبانية. ويشتمل الحديث على شؤون الساعة في لبنان والنشاطات التي جرت على مدار الأسبوع في مختلف دول الانتشار وتفاعل المغتربين مع قضايا لبنان وأهم الأخبار والتقارير التي ينشرها موقع "جبلنا ماغازين" كل أسبوع.
أما السيد جليل، فيقدم في فقرته الدورية تحليلاً شاملا ً للتطورات السياسية الجارية في الشرق الأوسط والشؤون التي تهم لبنان.
ومن جهته، يقدم السيد طرابلسي، كاتب "أنا لبنان"، لمحة عن الثقافة اللبنانية، ويتناول بشكل خاص مؤلفات جبران خليل جبران.
هذا، ويحرص حمدان على تضمين حلقات برنامجه عدداً من الأغنيات اللبنانية والعربية، القديمة والحديثة، يتخللها بين فقرة وأخرى إطلاق كلمات باللغة اللبنانية المحكية مع ترجمتها إلى الإسبانية، وهي التفاتة تأتي تلبية لرغبة المستمعين من الشباب الذين لا يتقن معظمهم اللغة العربية، ومن القدامى.. المشتاقين لسماع لغتهم الأم.

وطني.. بعض من عبق لبنان في الأرجنتين!

(بإمكانكم الاستماع إلى البث المباشر على هذا الرابط:
www.radiopapafrancisco.com