Follow us

image

رجل الأعمال البرازيلي اللبناني كارلوس غصن: لا سياسة ولا رئاسة

استبعد المدير العام لتحالف "رينو - نيسان" كارلوس غصن المولود لوالدين لبنانيين في البرازيل، دخوله الى عالم السياسة في لبنان الذي يشهد شغوراً في موقع رئاسة الجمهورية منذ نهاية ايار/مايو، مبررا ذلك بكثرة الوظائف التي يتولاها حاليا.

 وردا على سؤال أحد الصحافيين  خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانية طوكيو بشأن إمكان ترشحه الى الرئاسة اللبنانية، قطع غصن البالغ 60 عاما الطريق أمام هذه الفرضية.

 وقال: "يتهمونني بأنني اراكم الكثير من الوظائف. لذلك مع الاسف، لا اظن ان هذا الامر جزء من الاحتمالات الواردة".

وأضاف غصن "لدي عمل اقوم به كمدير لمجموعتين كبيرتين، رينو ونيسان (...) ثمة امور كثيرة يتعين فعلها في العالم، لكنني اعتقد ان منصبي الحالي هو الذي يسمح لي بتقديم اسهاماتي اليوم".

وأمضى كارلوس غصن القسم الاكبر من طفولته في لبنان حيث تلقى علومه لدى الاباء اليسوعيين. وقد حافظ على صلاته مع بلده الام حيث لا يزال يملك كروما في لبنان.

وحقق غصن شهرة عالمية بفضل قيادته خطة انقاذ مجموعة "نيسان" بعدما كانت على شفير الافلاس في نهاية التسعينات.

وأكد غصن في ايلول/سبتمبر 2013 ان "اسلوبه في انقاذ شركة نيسان يمكن تطبيقه في لبنان"، ما عزز التكهنات بشأن امكان دخوله المعترك السياسي في هذا البلد.

ويشهد لبنان المنقسم الى معسكرين على خلفية النزاع في سوريا المجاورة، شغوراً في موقع رئاسة الجمهورية منذ انتهاء عهد الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 ايار/مايو، في سيناريو شهدته البلاد سابقا عامي 1988 ابان الحرب اللبنانية، وفي 2007. وتتولى الحكومة مجتمعة الصلاحيات التنفيذية في لبنان الى حين انتخاب البرلمان لرئيس جديد.

المصدر: وكالات