Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • لا رئيس جديداً في الدورة الانتخابية الأولى والجلسة الثانية الأربعاء المقبل
image

لا رئيس جديداً في الدورة الانتخابية الأولى والجلسة الثانية الأربعاء المقبل

فشل مجلس النواب اللبناني اليوم )الاربعاء( في انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفاً للرئيس لميشال سليمان الذي تنتهي ولايته في 25 أيارالمقبل، بسبب عدم تمكن أي من المرشحين من الحصول على غالبية ثلثي أعضاء مجلس النواب المطلوبة في الدورة الاولى من عملية الاقتراع.
وحدد رئيس المجلس النيابي نبيه بري موعدا لجلسة ثانية لانتخاب الرئيس يوم الأربعاء المقبل في 30 نيسان.
وحصل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على 48 صوتا من اصوات ال124 نائبا الذين حضروا الجلسة، بينما أحصيت 52 ورقة بيضاء و16 صوتا للمرشح الوسطي هنري حلو، وصوت لرئيس الجمهورية السابق امين الجميل، وسبع اوراق ملغاة.
ويتالف مجلس النواب من 128 عضوا، وقد تغيب عن الجلسة الرئيس سعد الحريري، ابرز اركان قوى 14 آذار، والنائب عقاب صقر بسبب تواجدهما منذ فترة طويلة خارج البلاد لأسباب أمنية. كما تغيب النائبان خالد الضاهر من قوى 14 آذار ايضا، والنائب ايلي عون من كتلة "اللقاء الديموقراطي" بزعامة وليد جنبلاط، من دون سبب معلن.
وكان هذا السيناريو متوقعا.
وينقسم المجلس بشكل شبه متساو بين فريقي 14 آذار و8 آذار اللذين لا يملك اي منهما الاكثرية المطلقة. وتوجد مجموعة من النواب الوسطيين او المستقلين، معظمهم ينتمون الى كتلة جنبلاط التي يمكن ان ترجح الكفة بعد الدورة الاولى لمرشح او لآخر. وكان جنبلاط تقدم عشية جلسة التصويت بترشيح هنري حلو باسم "الحوار والاعتدال".
ويتطلب انعقاد جلسة الانتخاب حضور ثلثي اعضاء مجلس النواب. وبحسب الدستور، يحتاج المرشح الى ثلثي اصوات المجلس اي 86 صوتا للفوز في الدورة الاولى، ثم الى الاكثرية المطلقة في الدورات التي تلي، من دون ان يتغير النصاب المطلوب.
وفور قيام النواب بعملية الاقتراع السري، عمد عدد من النواب، وعلى رأسهم العماد ميشال عون، الى مغادرة قاعة المجلس النيابي، ما افقد الجلسة نصاب الثلثين. وبالتالي، لم يكن في الامكان عقد دورة ثانية من الاقتراع على الفور.
وقال عون للصحافيين بعد خروجه من الجلسة "انسحبنا لانه لم يكن ممكنا تشكل تفاهم حول أحد. لذلك تركنا القاعة. ان شاء الله في الجلسة القادمة يمكن ان نشكل نوعا من الاجماع حول مرشح".
وكان عون اعلن قبل الجلسة انه لم يترشح الى الانتخابات، لانه يريد ان يكون مرشحاً تتوافق عليه الأكثرية.

في الفيديو الذي يلي، وقائع الدورة الأولى لمجلس النواب لإنتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية – نقلاً عن تلفزيون "الجديد":