ترتج – قضاء جبيل Tartij

تقع "ترتج" في أعالي قضاء جبيل على بقعة يبلغ متوسط ارتفاع نقطة السكن فيها عن سطح البحر 1150 م، وعلى مسافة 72 كلم عن بيروت.

هي آخر قرى قضاء جبيل الشمالية الشرقية. تحتل رقعة مساحتها 1150 هكتاراً يتراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 1100 و1800 متر. مياهها اليوم متوفّرة بكمّية مقبولة، بعد أن تم حفر بضعة آبار أرتوازية في أراضيها حديثاً، غير أنها عرفت زمناً مديداً كانت المياه فيها جد غالية، إذ كانت ينابيعها تقتصر على عين الضيعة.

يتألّف مجتمع ترتج اليوم من حوالى 3000 نسمة . وكما معظم القرى اللبنانية، يعيش عدد كبير من أهاليها في دنيا الاغتراب.

وضع الباحثون عدة اختمالات لتفسير اسم ترتج، وجميعهم ردّوا الإسم الى مقطعين آراميين سريانيين. وقد اتفقت الآراء حول المقطع الأول من الإسم الذي اصله: Tur أي جبل. أما المقطع الثاني فأرجع الى Tag فأصبح الإسم Tur Tag وفسّر ب"الجبل المتوّج" أو "جبل التاج".

وتدلّ البقايا الأثرية في ترتج على أنها قد سكنت منذ القدم من قبل الإنسان البدائي، ربّما في العصر البرونزي (نحو 2100- 1200 ق.م). وما يدل على ذلك، بقايا الهياكل العظمية المتحجّرة التي لا تزال آثارها في كهف طبيعي في محلّة ضهر المغر، وهو من الكهوف المثالية لسكن إنسان ذلك العصر، إضافة الى بقايا خبث الحديد التي وجدت في بعض مناطق البلدة. ويؤكّد الباحثون على أن مصانع للحديد أكثر حداثة نسبياً قد أنشئت في بلدة دوما المجاورة، كانت تتزوّد بالمادة من جبال ترتج.

ومن بقايا الحقبة الفينيقية في ترتج أيضاً أنقاض معبد الإله "أفليج" الذي بني عليه لاحقاً دير على اسم القدّيس يوحنّا لم يبق منه اليوم سوى أنقاض، إضافة الى بقايا معبد آخر قام عليه دير مار سركيس وباخوس.

عائلاتها:
أنطون، بشارة، بولس، الرقيبي، الخوري، الخوري مخايل، حنّا، خير، داود، رشيد، روفايل، نخّول، نوفل، زغبي، شلهوب، شديد، مارون، شيبان، صادق، سركيس، صليبا، صليبا، طنّوس، عبد المسيح، عزّت، غقل، عوّاد، ضوميط، قبريانوس، كامل، عون، غصن، موسى، كنعان، منصور، أمين، يوسف، يونا.

لمشاهدة مزيد من الصور عن البلدة اضغط على الرابط التالي:
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.607855299308612.1073741848.454685157958961&type=1



The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended