Follow us

image

هكذا احتل لبنان مقر الأمم المتحدة في نيويورك

على مدى ثلاث ساعات (مساء الجمعة 23 آذار)، احتل لبنان  في ذكرى أربعين مبدعيه، الشاعر الكبير جوزيف حرب والكاتب والصحافي أنسي الحاج، مقر الأمم المتحدة في نيويورك، في تظاهرة شعرية فنية ثقافية شهدتها قاعة داغ هامركشولد في المبنى الرئيسي للأمانة العامة.

ففد دعت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، بالتعاون مع تجمّع السيدات العربيات في الأمم المتحدة، الجالية اللبنانية في نيويورك ونيو جرسي وموظفي الأمم المتحدة الى حفل خصص لتكريم المبدعين اللبنانيين حرب والحاج حضره قنصل عام لبنان مجدي رمضان إلى جانب حشد ديبلوماسي وإعلامي كان في عداده السفراء: اليمني جمال عبدالله الصلال، الجزائري صبري بو قادوم، والسوري بشار الجعفري. كما حضرت سحر بعاصيري زوجة مندوب لبنان الدائم نواف سلام، وريما صلاح ممثلة الأمين العام بان كي مون في تشاد، وممثلون عن كل من سفراء السودان، مصر، فلسطين، الأردن والعراق. ووجوه اغترابية لبنانية حضرت من ولايات بعيدة للمشاركة في تكريم مبدعين من لبنان.

أمين عام الجامعة عاطف عيد رحب بالحاضرين وألقى كلمة باسم رئيس الجامعة ألبير متى حملت في طياتها كل الإجلال والتقدير للمبدعين اللذين رفعا إسم لبنان عالياً وصنعا مجداً وتركا إرثاً تتستقي منه الأجيال الآتية. كما ألقى رئيس الجامعة في أميركا وليد موراني كلمة بالإنكليزية عرّف فيها بمزايا المبدعين اللبنانيين الراحلين.

ثم كانت قراءات لقصائد ونصوص مختارة لحرب والحاج اللذين كانت صورتاهما حاضرتين على شاشة عملاقة في المسرح. واختتم الحفل بمجموعة من أغنيات السيدة فيروز التي كتبها لها الشاعر جوزيف حرب بصوت الفنانة سلمى حبيب التي رافقتها فرقة موسيقية كان في عدادها المايسترو المخضرم ميشال مرهج.