Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • عائلة المخطوف اللبناني في إيران نزار زكا تناشد الرئيس عون التدخل لإعادته سالماً
image

عائلة المخطوف اللبناني في إيران نزار زكا تناشد الرئيس عون التدخل لإعادته سالماً

جبلنا ماغازين – بيروت

أعلنت عائلة المواطن اللبناني نزار زكا في بيان اليوم أن "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون استقبل وفدا من عائلة نزار زكا، المواطن اللبناني المخطوف في ايران، ضم مهى زكا يافي وأنس يافي، وكان اللقاء ممتازاً حيث طرحت العائلة قضية نزار وأوصلت الى الرئيس عون رسالة شفهية منه".

واشار البيان الى "ان الرئيس عون، اكد وقوفه الى جانب العائلة والى جانب اللبنانيين جميعا دون تمييز، وأعرب عن تعاطفه الخاص مع زكا، وعرض السبل والخطوات التي سيقوم بها لتأمين عودته سالماً من إيران الى عائلته ووطنه، بعدما كان يلبي دعوة رسمية رئاسية لإلقاء محاضرة في ايران. كما اطلع الرئيس عون بتعمق على الدعوة التي تلقاها نزار وعلى تأشيرة الدخول إلى إيران (الفيزا) التي كان حصل عليها، مؤكدا انه لن يوفر اي جهد لاعادة نزار سالماً الى وطنه، وسيقوم بالخطوات التي تؤمن هذه النتيجة السعيدة، مبدياً قلقه لجهة تدهور وضع نزار الصحي".

أضاف البيان :"تغتنم العائلة فرصة هذا البيان، للتوجه الى فخامة الرئيس متمنية عليه العمل على الافراج عن نزار قبل فوات الاوان، بعد تدهور صحته بشكل سريع، بحسب تقارير الاطباء، وخصوصا بعد وفاة الناشط البيئي الكندي الايراني كاووس سيد امامي في سجن ايفين حيث نزار معتقل. ولا يسع العائلة سوى شكر فخامة الرئيس، أب جميع اللبنانيين، على سعة صدره وحبه للوطن ولجميع ابنائه، وهو الذي لن يترك اي لبناني من دون اي مظلة تحميه، فكيف الحال بالنسبة الى مواطن بريء ذهب الى ايران ليلبي دعوة رسمية. والعائلة على ثقة بأن كل الوقائع والقناعات موجودة دون اي شك لدى فخامته".

وكان زكا قد اختفى في العاصمة الإيرانية طهران عام 2015، قبل أن تعلن السلطات الإيرانية أنه موقوف لديها بتهمة "التجسس لصالح الولايات المتحدة الأميركية، وبارتباطه بأجهزة أمنية وعسكرية أميركية، كانت تدعمه لتنفيذ بعض المخططات في البلاد".

ويرأس زكا تجمع "آي سي تي"، وهو تكتل شركات من 13 بلداً يروج لتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط، كما أنّه نائب رئيس "المنظمة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والخدمات" (ويتسا). علماً أن زكا كان مقيماً في العاصمة الأميركية واشنطن ويحمل الإقامة الأميركية الدائمة، وقد سبق للكونغرس الأميركي أن دعا عبر قانون أصدره العام الماضي السلطات الإيرانية بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط" عنه.

وقد عانى زكا خلال توقيفه من مضاعفات صحية، إلى جانب وفاة والدته خلال فترة احتجازه. ​