تمديد مهلة تسجيل المغتربين للتصويت في الانتخابات النيابية؟

جبلنا ماغازين – بيروت

في تغريدة على "تويتر"، أعلن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أنه تقدم بـ"مشروع قانون لتمديد مهلة تسجيل المنتشرين للاقتراع في الخارج، لأن التجربة نجحت ولأن الوقت الباقي للانتخابات يسمح ولأن عشرات الآلاف يريدون أن يتسجلوا ويصوتوا".

ولم يعلن باسيل عن التواريخ التي حددها من أجل ذلك في مشروع القانون المذكور.

وكان وزير الداخلية نهاد المشنوق، من جهته، قد وقّع منذ أيام مشروع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة للبنانيين المقيمين في لبنان والمنتشرين، وأحاله إلى الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء، على أن تجري العملية الانتخابية في 6 أيار 2018 في كلّ لبنان.

أما في الانتشار، فيشير مشروع المرسوم إلى أنها ستجري في 40 دولة مقسّمة بين 22 و27 نيسان، استناداً إلى أيام العطل الرسمية في هذه الدول.

جدير ذكره أن المهلة التي كانت منحت للمغتربين للتسجيل من أجل التصويت في انتخابات العام 2018 كانت قد انتهت منتصف ليل العشرين من تشرين الثاني الماضي، وأعلن في أعقاب انتهاء المهلة أن عدد المسجلين بلغ 92 ألفاً و810 ناخبين.

ورغم انتهاء المهلة وإقفال باب التسجيل رسمياً في حينه، أبقى موقع وزارة الخارجية على زاوية مفتوحة أمام من تأخروا في التسجيل ولا يزالون يرغبون في التصويت، لتعبئة نموذج التسجيل إلكترونياً على موقع الوزارة المخصص لذلك diasporavote.mfa.gov.lb وتحميل بياناتهم لكي تُحفظ في قاعدة بيانات الوزارة، وفي حال تمّ تعديل القانون وتمديد مهلة التسجيل، يبت بهذه الطلبات إلى جانب الطلبات الجديدة.


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended