النائب اللبناني في برلمان لاتفيا حسام أبو مرعي يصبح واحداً من أهم الشخصيات المؤثرة في الدولة

خاص "جبلنا ماغازين – ريغا

انتُخب أمس النائب اللبناني في برلمان لاتفيا الدكتور حسام أبو مرعي رئيساً لكتلة "حزب الوحدة" النيابية، ليصبح بذلك واحداً من ستة سياسيين مؤثرين في جمهورية لاتفيا الواقعة في شرق أوروبا. علماً أن الحزب الذي يتزعمه رئيس الحكومة لديه خمسة وزراء وإثنان وعشرون نائباً.

حسام أبو مرعي، الذي سبق لـ"جبلنا ماغازين" أن أجرى معه مقابلات عدة، هو أول نائب من أصل لبناني في برلمان لاتفيا، وهو طبيب متخصص بأمراض الجهاز الهضمي وذائع الصيت في تلك الدولة التي لا يتواجد فيها كثير من اللبنانيين. هاجر إلى هناك منذ ثلاثةٍ وعشرين عاماً حيث أكمل دراسته وانخرط في العمل السياسي وانتخب نائباً عن أحد مقاعد العاصمة ريغا عام 2014.

هو ابن بلدة كترمايا الشوفية ويبلغ من العمر 43 سنة. غادر لبنان منذ 23 عاماً، وتخرج طبيباً في لاتفيا عام 1999. وهو أيضاً ناشط حقوقي لطالما حمل هموم الجالية اللبنانية والعربية في لاتفيا وتحدث باسمها.

عام 2002، أسس "الجمعية اللبنانية الثقافية" في ريغا التي أصبحت تقيم احتفالاً سنوياً بعيد إستقلال لبنان. وكان أبو مرعي قد بدأ بعيد تخرجه من الجامعة ينشط في المجتمع اللاتفي، فعيّن عضواً في المجلس الأعلى لحماية الأقليات. وتقديراً لخدماته في مجال حقوق الإنسان، منحته الحكومة عام 2007 جنسية البلاد بمرسوم خاص وقعه رئيس الدولة.

يُذكر أن حسام أبو مرعي، لا يزال أهله مقيمين في لبنان وهو يزور بلده الأم باستمرار. (المصدر: جبلنا ماغازين)


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended