لبنانيّة تهدي البابا فرنسيس أطول إنجيل في العالم حاكته بالإبرة والخيط! -خاص جبلنا ماغازين

خاص جبلنا ماغازين – روما

يومُ الخامس عشر من تشرين الثاني كان يوماً لبنانياً مميزاً في الفاتيكان، حيث حلت السيدة "صونيا شوفاني صليبا" ضيفة على باحة كاتدرائية مار بطرس وبولس، بمبادرةٍ أعدّ لها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وأهدت الحبر الأعظم تحفة فنية لا مثيل لها في العالم، هي عبارة عن نصّ الإنجيل كاملاً مطرزاً بالإبرة والخيط على القماش، كانت قد عملت على حياكته طوال أكثر من ثماني سنوات.

الإنجيل المطرز "يحرسه" من الجانبين مجسمان خشبيان لأرزة لبنان مصنوعتان من خشب الأرز، وهما أداتان للمساعدة في تقليب الصفحات وتصفح الإنجيل. وقد سلمته السيدة صليبا للحبر الأعظم طالبةً إليه أن يصلي للبنان.

في اتصال مع "جبلنا ماغازين" من روما، أوضحت السيدة صليبا أن فكرة تقديم الإنجيل للبابا طرحها عليها البطريرك الراعي عام 2012 عندما زارته في الديمان وعرضت عليه جزءاً من عملها، وكان يتضمن إنجيليْ متى ومرقس فقط في ذلك الحين، فشجعها البطريرك على إنهاء تطريز الأناجيل الأربعة ثم التواصل معه لعرضه على قداسة البابا. وهكذا كان، فأنهت العمل الصيف الماضي وذهبت بتحفتها إلى الديمان مجدداً، وجرى التنسيق مع البطريرك لزيارة الفاتيكان.

وعن لقائها بالبابا والكلام الذي دار بينهما لحظة تلقيه الهدية، قالت صليبا لـ"جبلنا ماغازين": كانت لحظات لا يمكن وصفها وكان لقاء أكثر من جميل. وعندما أخبره زوجي عن ظروف عملي على حياكة الإنجيل، ابتسم البابا ونظر إلى العمل ثم أمسك بالأرزة بين يديه وقال لي: صلي من أجلي. فأجبته وطلبت منه أن يصلي للبنان والمحتاجين والمرضى".

يبلغ طول الإنجيل المطرز 93  متراً وهو يعتبر الأطول عالمياً، كما يعدّ تحفة فنية ليس لها مثيل. وسيبقى جزء من الإنجيل في الفاتيكان، ويُرسل الجزء الثاني إلى لبنان، فيما يبقى جزء آخر منه مع السيدة صونيا وعائلتها.

السيدة صونيا شوفاني صليبا هي ابنة بلدة رميش في جنوب لبنان ومقيمة في أبو ظبي، وكانت قد توجهت إلى الفاتيكان برفقة عائلتها المؤلفة من زوجها السيد روني صليبا (وهو من بلدة الحوش في البقاع الغربي) وأولادهما الأربعة. وقد استقبل البطريرك الراعي أفراد العائلة أمس في روما غداة تقديمها الإنجيل المطرز للبابا، واستبقاها إلى العشاء.

وهذه ليست التحفة الفنية الأولى للسيدة صليبا، فلقد سبق لها أن عملت مع أولادها وزوجها على صناعة أطول مسبحة وردية في العالم مشكوكة حباتها بالكريستال ويبلغ طولها 34 متراً، عملت عليها العائلة طوال 6 أشهر، وقدمتها للبطريرك الراعي عندما زارته في الديمان عام 2012. (المصدر: جبلنا ماغازين)


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended