شارون منصور ترقص تحت الأرز... في مينيسوتا

خاص جبلنا ماغازين - نيويورك

هاجر أجدادها لبنان في أوائل القرن العشرين ليستقروا في الولايات المتحدة حيث ولد أبوها ريمون توما منصور في ما بعد وتزوج من امرأة إيطالية. ولم يزر أيّ منهم لبنان من بعد الهجرة...

ثم ولدت شارون وامتهنت الرقص التعبيري وعاشت كأي مواطن أميركي حتى العام 2001 حين حصلت هجمات الحادي عشر من أيلول، فأصبحت شارون تنظر إلى نفسها منذ ذلك التاريخ نظرة مختلفة: هي أميركية من أصول لبنانية وعربية.

فأنجزت Off White Project الذي دأبت على عرضه في الولايات المتحدة بين عامي 2003 و2006. هذا العرض الذي نظرت من خلاله بشكل معمق إلى هويتها وما يعني أن تكون أميركية ولبنانية في آن معاً، قرّبها نوعاً ما من جذورها اللبنانية.

شارون التي تعود أصول والدها إلى بلدة "حوش القنعبة" في قضاء راشيا – وقد جهدت لكي تلفظ اسمها بشكل مفهوم كونها لا تتكلم العربية إطلاقاً - عبّرت في لقاء خاص مع "جبلنا ماغازين" عن حماستها الكبيرة وهي تستعد للعرض الجديد الذي ستقدمه الشهر المقبل في مينيسوتا، والذي يحاكي أصولها اللبنانية، بعنوان Dreaming Under a Cedar Tree.

سألها "جبلنا ماغازين": كيف ترقصين وتحلمين تحت الأرز وأنت لم يسبق لك أن زرت بلد الأرز؟ فأجابت أن والدها رسم لوحة في الماضي تظهرها في منطقة بشري، وبين الأشجار الظاهرة في اللوحة، كانت هناك أشجار أرز. فتأثرت بكون والدها وضعها في تلك اللوحة وتخيلها موجودة في ذلك المكان.

وعن عرضها الجديد Dreaming Under a Cedar Tree توضح شارون أن رقصها سيترافق مع عرض صور في الخلفية لشجر الأرز ولرسومات والدها التي تظهر جبال لبنان، كما ستوضع على المسرح شجرات أرز صغيرة وتماثيل مصنوعة من خشب الأرز.

وتشير بفرح إلى أنها دعيت من قبل أستاذة الرقص نادرة عساف للمشاركة في المهرجان العالمي للرقص في لبنان والذي تنظمه الجامعة اللبنانية الأميركية وبلدية جبيل في نيسان من العام المقبل، حيث سيشكل ذلك فرصة لها لزيارة بلدها الأم.

إشارة إلى أن أيام عرض Dreaming Under a Cedar Tree في مينيسوتا هي في 9 و16 و23 أيلول و7 تشرين الأول في غاليريOutpost  بمدينة وينونا. وسيكون الدخول مجاناً وكذلك المأكولات اللبنانية التي ستقدم للجمهور. وعلى الراغبين بالحضور حجز مقاعدهم مسبقاً. أما اللوحات وشجر الأرز والتماثيل الخشبية، فستبقى معروضة في الغاليري لمن يرغب بالاطلاع عليها منذ التاسع من أيلول وحتى السابع من تشرين الأول.

Dreaming Under a Cedar Tree ~ Outpost promo from Sharon Mansur on Vimeo.

 


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended