توقيف أربعة أستراليين من أصل لبناني في سيدني للاشتباه بتورطهم في مخطط لتفجير طائرة

جبلنا ماغازين – سيدني

بعد إعلان السلطات الأسترالية عن تمكنها من إحباط "مخطط إرهابي محتمل" لإسقاط طائرة مدنية بعد إقلاعها من أحد المطارات الأسترالية الرئيسية و تنفيذ حملة أمنية موسعة السبت أسفرت عن اعتقال أربعة أشخاص في ضواحي سيدني على علاقة بالمخطط، ذكرت صحيفة الأستراليان اليوم أن الموقوفين الأربعة من أصل لبناني وهم رجلان مع ابنيهما. وأشارت صحيفة دايلي تلغراف، من جهتها، إلى أن الرجال الأربعة أقرباء عن طريق الزواج، وأن الرجلين الأبوين في الأربعينات من العمر وأن سجلات الجميع نظيفة ولم يكونوا معروفين أبداً لدى سلطات الأمن. وقد سمت صحف فيرفاكس الموقوفين الأربعة ونشرت أسماءهم، وهم كل من: خالد مرعي وعبد المرعي وخالد خياط ومحمود خياط.

وقالت صحيفة الأستراليان أن التخطيط للعملية جرى داخل سوريا وأن استهداف الطائرة كان سيتم عن طريق تسميم ركابها بالغاز أثناء تحليقها في الجو. أما صحيفة دايلي تلغراف فقد ذكرت أن المتهمين كانوا ينوون استخدام فرّامة لحم يدوية لإسقاط الطائرة بعد حشوْها بمتفجرات مغطاة بنشارة الخشب. وتبنّت صحف فيرفاكس أيضاً رواية فرّامة اللحم. وكان المتهمون ينوون تحميل الفرّامة المفخخة بين الأمتعة على متن طائرة شرق أوسطية رجحت الدايلي تلغراف أن تكون من الطائرات التي تحط عادة في مطار دبي.

وبحسب صحيفة الأستراليان، لم تكن وكالات الأمن الأسترالية على دراية بهذه العملية إلا يوم الأربعاء الماضي عندما تلقت تحذيراً استخباراتياً من جهة خارجية لم يُكشف عنها.

رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبول أعلن أن العملية كانت ضخمة وأن التخطيط لها كان متقدماً. أما مفوض الشرطة الفدرالية آندرو كولفن فقد أقر بعدم توافر الكثير من المعلومات حول العملية لكنه أضاف أن إسقاط الطائرة كان سيتم عبر تحويل أداة عادية إلى قنبلة.

وقد تم توقيف الرجال الأربعة في مداهمات قامت بها الشرطة الفدرالية وشرطة نيو ساوث ويلز والاستخبارات الأسترالية آزيو على منازل في ضواحي ساري هيليز، لاكمبا، وايلي بارك وبانشبول. وصادرت الشرطة أغراضاً من المنازل المستهدفة. وبحسب قوانين الإرهاب يمكن إبقاء المتهمين قيد الاحتجاز  على ذمة التحقيق أسبوعاً كاملاً قابلاً للتمديد.

وكان أكد متحدث باسم الشرطة الاتحادية لوكالة رويترز أن المعتقلين الأربعة لم توجه إليهم أي اتهامات حتى الساعات الأولى من صباح يوم الأحد بالتوقيت المحلي.

وبسبب عدم التمكن من كشف كل خيوط العملية حتى الساعة، كثفت الشرطة الاتحادية الاسترالية إجراءاتها الأمنية إلى مستوى غير مسبوق في مختلف مطارات البلاد.

*المصادر: جبلنا ماغازين - أس بي أس 24


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended