بيان مشترك لكساب والأشقر حول التوافق على وحدة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

خاص جبلنا ماغازين – نيويورك

(اضغط هنا للاطلاع على النص الكامل لبيان الأشقر وكساب والذي نشر رسمياً في 30 آيار 2017)

أفاد رئيسا الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الياس كساب وبيتر الأشقر لـ"جبلنا ماغازين" قبل قليل عن التوصل إلى صيغة نهائية للبيان المشترك الذي يعلنان فيه التوافق على إبرام وحدة الجامعة. على أن ينشر النص رسمياً في الساعات المقبلة بعد توقيع الجانبين عليه.

وأوضح الأشقر في اتصال مع "جبلنا ماغازين" من بيروت أن "الباب سيكون مفتوحاً لانضمام الفريق الثالث في الجامعة، الذي يرأسه حالياً السيد عاطف عيد، إلى مسيرة الوحدة".

ومن جهته، رفض كساب وصف البيان المشترك - قيد التوقيع – بأنه إعلان نوايا، بل بأنه خطوة أولية باتجاه إعلان التوافق. وعن الأصوات الداخلية التي أعلنت معارضتها لهذا التوجه ولبعض مضامين الاتفاق، قال إن التشاور قائم مع أركان فريقه في الجامعة، وكل من لديه هواجس سيكون متاحاً له أن يطرحها في المجلس العالمي الذي سيعقد في الصيف المقبل في لبنان قبل انطلاق إجراءات التوحيد عملياً".

ويفيد البيان الذي حصل "جبلنا ماغازين" على نسخة منه من مصادر خارج الجامعة (مع وعد بعدم نشره كاملاً قبل توقيعه من قبل الطرفين) بأن فريقي الجامعة برئاسة الياس كساب وبيتر الأشقر توصلا إلى "اتفاق نهائي حول المبادئ الأساسية التي تعيد توحيد الجامعة، والمرتكزة على نظام عالمي داخلي جديد، مبني على مبدأي استقلالية الجامعة، والتنسيق بين الجامعة وبين الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها". على أن يمر الاتفاق بمرحلة انتقالية يديرها رئيس عالمي وأمين عام جديدان يتم اختيارهما بالتوافق بين الطرفين...

في هذه الأثناء، تبلغ "جبلنا ماغازين" من الدكتور نيكولا قهوجي، رئيس مجلس الوطني في بريتش كولومبيا الكندية، وهو أحد أبرز المعارضين في فريق كساب، تشديده على أن "أي اتفاق في ظل بقاء المادة 12 مرفوض من قبلنا ومن قبل العديد من الفروع والمجالس الوطنية". وأضاف: "نحن في المبدأ مع الوحدة، ولكن نرفض تحقيقها في ظل المادة 12 من قانون مديرية المغتربين المتعلقة بالجامعة، لأن هذه المادة تلغي صفة الجامعة كمؤسسة غير حكومية خارج الأراضي اللبنانية".


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended