وسائل الإعلام في كوستاريكا تضج بخبر مقتل شاب لبناني وتوقيف أخيه في المطار –جبلنا ماغازين

خاص جبلنا ماغازين – سان جوزيه

في جريمة هزت منطقة Escazú قرب العاصمة الكوستاريكية وأدت إلى إقفال مدرسة "ماونت فيو" ليومين، أطلق شبان النار يوم الإثنين عند مدخل المدرسة على شاب لبناني يدعى الياس عقل (44 عاماً) وأردوه قتيلاً. وقد أصيبت ابنة عقل (6 سنوات) إصابة طفيفة في الحادث فيما قتل أحد مرافقيه الذي كان يستقل سيارة خلفه لمواكبته، وأصيب طفل في الثامنة من عمره بجروح فيما كان يدخل المدرسة.

وفيما تواصل السلطات الأمنية تحقيقاتها في القضية لمعرفة أسباب الجريمة والتوصل إلى الفاعلين، أشارت دائرة الهجرة ومسؤولون أمنيون إلى أن في حق الياس عقل مذكرة توقيف من قبل السلطات الكندية وأنه فر من كندا في العام 2010 بعد مشادة مسلحة تورط فيها مع أخيه زياد عقل في نادي "ريد لايت" الليلي في كيبيك سيتي، وهو كان لا يتمتع بصفة المهاجر الشرعي في كوستاريكا.

وفي اليوم التالي لمقتل الياس، أوقفت السطات الأمنية شقيقه، زياد عقل (42 عاماً)، في مطار خوان سانتا ماريا وهو كان يهم بمغادرة البلاد في طريقه إلى السلفادور ومنها إلى نيويورك مزوداً فقط بجواز سفره وهاتفه الجوال دون أية أمتعة. ولم تشر المصادر الأمنية إلى أية علاقة لزياد بالجريمة، واكتفت بالإشارة إلى تاريخ زياد الحافل منذ تورطه في حادثة كيبيك ثم توقيفه في مدينة بوسطن في الولايات المتحدة وسجنه ثم ظهوره بعد سنتين في كوستاريكا، دون أن تعلن رسمياً عن أسباب التوقيف. وعلم "جبلنا ماغازين" أن زياد سبق له أن ظهر كممثل في عدة أفلام هوليودية منها: عام 2010 فيلم Shutter Island للممثل ليوناردو دي كابريو والمخرج مارتن سكورسيزي، وThe Fighter لكريستشن بايل الذي حصل على جائزة أوسكار عن دوره في الفيلم، وكذلك ظهر زياد في فيلم Siham عام 2013.

وكان زياد ظهر لأول مرة في كوستاريكا بعد خروجه من السجن في فيديو نشره أحد أفراد العائلة على اليوتيوب عام 2016 في خلال حفل زفاف شقيقه الياس عقل.

*المصدر: جبلنا ماغازين


The content of this website is the property of Jabalna Magazine © and may not be reproduced in any form without explicit written permission by the publisher.

Recommended